توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تتسم بوجود تقنيات رفيعة المستوى منها نغمات طوّرها الموسيقي مايسون بايتس

مسرحية في "الأوبرا" تروي سيرة المكان الذي ولد فيه أول أجهزة كمبيوتر "أبل"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مسرحية في الأوبرا تروي سيرة المكان الذي ولد فيه أول أجهزة كمبيوتر أبل

التكنولوجيا الرقمية
سان فرانسيسكو ـ يوسف مكي

عندما زار المؤلف الموسيقي ميسون بيتس المقيم في خليج سان فرانسيسكو، منزل الطفولة الخاص بستيف جوبز في "وادي السيليكون"، كان في رهبة.

 وقال بيتس في صوت رخيم: "بدأ كل شيء في هذا المرآب"، حيث أرجعنا الى شركة "ألفا روميو" في السبعينيات خارج الكوخ الذي يقع في كريست دريف في لوس ألتوس. 

وتقع هذه البناية على شارع في ضواحي غير مزدحمة. وكانت السمة المميزة الوحيدة للبناء علامة مرفوعة تحمل كلمة "لا تتعدَّ" موجودة على سياج الحديقة. 

وقال بيتس: "هذا هو المكان الذي ولد فيه اول أجهزة كمبيوتر "أبل" في وقت سابق"، مترددًا في الخروج من السيارة لإلقاء نظرة فاحصة، لئلا يزعج الركاب.

وتم تعيين المرآب الأسطوري معلمًا تاريخيا في عام 2013. وجرى تصويره في أفلام مثل "قراصنة وادي السيليكون" (1999) و "جوبز" (2013)، فضلا عن كتب مثل السيرة الذاتية لوالتر إيزاكسون 2011.

 والآن وقد وجد المرآب طريقه إلى خشبة مسرح لتقديم "أوبرا" جديدة تدور احداثها حول جوبز مع الموسيقى التي الفها بيتس و ليبريتو من قبل مارك كامبل. افتتحت مسرحية The (R)evolution of Steve Jobs أمس في أوبرا "سانتا فيه" (ولاية نيو مكسيكو) التي تعتبر موطناً لأكبر مهرجانات الأوبرا خلال الصيف في الولايات المتحدة. 

وهي الأوبرا التي تستعرض حياة جوبز.

وقال كامبل: انه إطلاق اي فون في ماك وورلد 2007. ثم انها عام 1974، استعرضت حياته العاطفية مع صديقته. 

ثم تنتقل الاوبرا الى عام 1980، حيث تشاهد جوبز وهو يوبخ موظفيه في مقر شركة "أبل". المرآب هو المكان الذي يربط كل هذا. 

إنه المكان الذي يقع فيه المشهد الافتتاحي، حوالي عام 1965، بين جوبز ووالده الذي تبناه. وهو جزء أساسي من تصميم مجموعة.

 جدران المرآب تختفي بعيدا بعد المشهد الأول ويتم تشكيلها بشكل دوري لخلق الخلفيات المختلفة للدراما كما يتكشف. 

بالنسبة لبيتس أن هذا المرآب، والحياة المهنية لجوبز ووادي السيليكون كل تلك الاماكن تمثل "المكان الذي انبثقت من بين احضانه التكنولوجيا والإبداع". 

الملحن البالغ من العمر 40 عاما نفسه.

وتناقش المسرحية النقاط الأساسية في حياة جوبز، بدءاً باختبار المنتجات الأولية مع شريكه ستيف ووزنياك وحتى إطلاق النسخة الأولى من هاتف "آيفون" وصولاً إلى يوم زواجه بلورين باويل. 

واستوحيت نصوص المسرحية مما كتب عن حياة المؤسس الراحل لآبل، ممزوجة بتوقعات عن حياته الشخصية، وسيستمر عرض المسرحية لغاية 26 آب/أغسطس المقبل. 

وتتسم المسرحية بوجود تقنيات رفيعة المستوى، منها نغمات طوّرها المنتج الموسيقي مايسون بايتس، تحوي أصواتاً مشابهة لتلك التي أصدرتها النسخ الأولية لكومبيوترات ماكنتوش. 

ولا يحتوي نص المسرحية على كلمات "آبل" أو "آيفون" بل تستخدم كلمات أخرى مثل "الجهاز الأول"، للإشارة إلى هاتف الشركة الذكي، وذلك بسبب حقوق الملكية.

وعملت "دار الأوبرا" مع شركة "59 Productions "على تصميم العرض الضوئي الشهير على دار الأوبرا في مدينة سيدني الأسترالية. 

غالبا ما يستخدم بيتس التكنولوجيا الرقمية في أعمال الأوركسترا. حيث قام بكتابة قطع تجعل الاستخدام المتكامل للأصوات الإلكترونية لمؤسسات الفنون من الدرجة الأولى مثل سان فرانسيسكو السمفونية ومركز كينيدي في واشنطن العاصمة.

ولعب جزء من عروض الكمبيوتر المحمول من تأليفه. على نحو ملائم، حيث خلق الملحن عالمًا سليمًا لبطله الأوبرا الجديد الذي يتميز الالكترونيات إكسيلفر. 

ويشمل الصفافير والملوثات العضوية الثابتة والأزيز من العتاد التفاح خمر الفعلي، مثل "ماك زائد"، الذي صدر في عام 1986. هذا الضجيج معين هو سمة بارزة من العرض. 

لكنه يأخذ أكثر من عالم الصوت أصيلة لإعطاء معنى قصة حياة جوبز على خشبة المسرح. ركض الرجل ثلاث شركات كبرى: أبل، نيكست وبيكسار، حيث أشرف على الافراج عن العديد من المنتجات الناجحة بعنف وأفلام مثل اي فون وقصة لعبة.

كما كان لجوبز حياة شخصية معقدة. واعتمد كطفل رضيع. 

رفض لسنوات عديدة أن يعترف علنا بطفلته الأولى، ليزا برينان-جوبس من خارج إطار الزواج في أوائل العشرينات من عمره مع صديقته آنذاك كريسان برينان. 

وتوفي شاب من السرطان، في سن ال 56، في عام 2011. وقال اندي كننغهام الذي عمل بشكل وثيق مع جوبز في الدعاية في السنوات الاولى من ثلاث شركات له "كان هذا الشخص معقدا، لا أستطيع حتى أن أتخيل كيف كنت التقاط حياة ستيف في الأوبرا".

 شهدت كونينغهام صعودا وهبوطا في مهنة رجل الأعمال - ومزاجه غير منتظم - مباشرة.

كما تساءل أفراد ومنظمات آخرون عن فكرة تحويل قصة جوبز إلى الأوبرا. أوقفت دار الأوبرا سان فرانسيسكو الفرصة لاستضافة العرض الأول في العالم عندما اقترب بيتس والمتعاون معه في وقت مبكر من المشروع، جامعة "بيركلي" الفنون مقدم كال الأداء، واقترب من قيادة الأوبرا في عام 2013. 

(منذ كان المشروع ورشة عمل في سان فرانسيسكو في عام 2015 و 2016. وشركة آبل وشركة ستيف جوبز لم تؤيد ادوار في الأوبرا، والمبدعين وراء تطور مسرحية ستيف جوبز. 

وهذا يشمل تبسيط جذريا لقصة جوبز في بعض النواحي، لجعلها تتلاءم مع ساعتين من وقت المرحلة. على سبيل المثال، فإنه يتجاهل مساهمة حرف العنوان مساهمة كبيرة في صناعة الرسوم المتحركة من خلال بيكسار وسنواته في المنفى في نيكست، شركة الكمبيوتر قصير العمر وظائف تأسست بعد أن طردت من أبل في عام 1985.

يذكر أن حياة جوبز صوّرت فيلمين، الأول كان العام 2013 أخرجه جوشوا مايكل ستيرن وأدى دور البطولة فيه آشتون كاتشر، والثاني كان العام 2015 أخرجه داني بويل ولعب دوري البطولة فيه مايكل فاسباندر وكايت وينسلت.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسرحية في الأوبرا تروي سيرة المكان الذي ولد فيه أول أجهزة كمبيوتر أبل مسرحية في الأوبرا تروي سيرة المكان الذي ولد فيه أول أجهزة كمبيوتر أبل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon