توقيت القاهرة المحلي 13:20:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كيف تتجنبين وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة؟

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كيف تتجنبين وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة؟

تمارين للحامل
القاهرة - مصر اليوم

حينما يبدأ الجنين في التكون في رحم أمه، فإنه غالباً ما يتخذ وضعية داخله يكون فيها رأسه لأسفل والجهة الخلفية منه تكون متجهة للجزء الأمامي من بطن أمه. تعرف هذه الوضعية بإسم الوضعيّة الأماميّة Anterior Position، وهي ما تجعل عملية الولادة الطبيعية أكثر سهولة ويسراً. لكن، في بعض الأحيان قد يتخذ الجنين وضعية مخالفة مما يتسبب في مشاكل صحية ومضاعفات للمرأة الحامل وللجنين على حد سواء.

وضعية الجنين الأمامية ومميزاتها للحامل والجنين

كما سبق توضيحه وذكره أعلاه، فإن معظم الأجنة بنهاية فترة الحمل يتخذون الوضعية الأمامية التي يكون فيها الطفل مستريحاً أكثر في الحوض. عند حلول موعد الولادة يقوم الجنين بالانطواء حتى يلتصق ذقنه بصدره ويكون الجزء العلوي من رأسه ضاغطاً على الرحم بتساو وبحركة دائرية مما يجعل الحوض متسعا أكثر. بالتالي تكون الولادة أكثر سهولة بأن ينزل رأسه أولا قبل باقي جسمه. لذا فإن الوضعية الأمامية هي الوضعية السليمة من أجل الولادة الطبيعية.

وضعية الجنين الخلفية وأثرها على الحامل والجنين

هناك بعض الأجنة الذين يتخذون وضعية مخالفة أو ما يطلق عليه الوضعية الخلفية Posterior Position التي يكون فيها رأس الطفل متجها للأعلى وجزئه الخلفي متجها إلى العمود الفقري للأم. في هذه الحالة تشعر المرأة الحامل بآلام مبرحة في الظهر ويكون المخاض عسيراً وشديد البطء مع حدوث تقلصات مؤلمة، الأمر الذي يستدعي إجراء عملية قيصرية للولادة.

لتفادي حدوث هذا الأمر هناك بعض الخطوات التي تساعدكِ في تغيير وضعية الجنين قبل الولادة، نسردها فيما يلي.

مارسي تمرينات المشي

تحتاج المرأة الحامل لممارسة رياضة المشي خاصة في الثلث الأخير من الحمل. يقلل المشي من الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل ويساعد على فتح الفخذين ويجعل عضلات الحوض أكثر ارتخاء، مما يساهم في تعديل وضعية الجنين. ينصح بأن تكون مدة التمرين ثلاثين دقيقة كل يوم، مع ارتداء الملابس المناسبة والحرص على شرب جرعات بسيطة من الماء أثناء التمرين.

استخدمي كرة التوازن

يمكنكِ الاستفادة من كرة التوازن للقيام ببعض التمرينات الرياضية البسيطة مثل الجلوس عليها ومحاولة عمل حركات دائرية بواسطة الحوض. هذه الحركات تساهم في تقليل الضغط الواقع على الضهر ومنطقة الوركين والحوض، كما تزيد من تدفق الدم إلى الجنين.

تحتاج المرأة الحامل لاستخدامها في آخر ستة أسابيع من الحمل، حتى تقوم بتعديل وضعية الجنين إن كانت خلفية.

تمارين رياضية للرشاقة والليونة أثناء الحمل
 
مارسي تمرينات القرفصاء Squat

تمرينات القرفصاء تكون بفتح الرجلين في محاذاة الكتفين ثم الاتجاه إلى أسفل مع ثني الركبتين والحفاظ على الجزء العلوي من الجسم مشدوداً للأعلى وفرد الذراعين إلى الأمام. يساهم تمرين القرفصاء في فتح الحوض، كما يساعد الجنين على أن ينزل إلى الرحم بوضعية صحيحة ويجعل عضلات الساقين أكثر قوة وتفتح الفخذين أكثر.

مارسي تمارين الحوض المختلفة

يمكنكِ القيام بتمرين تحريك الحوض، يكون هذا التمرين بالجلوس على اليدين والركبتين ثم رفع الحوض تجاه أعلى مع إنزاله برفق من جديد وتكرار التمرين أكثر من مرة. هذا التمرين يعمل على تحفيز الجنين على النزول إلى الحوض وتخفيف آلام الظهر وتقليل الغثيان.

أما للقيام بتمرين رفع الحوض يكفي أن تستلقي على ظهركِ ورفع الحوض على شيء يعلو عن الأرض مثل وسادة، مع محاولة الضغط بحوضكِ عليها تم الاسترخاء. هذا التمرين هام لتحفيز الجنين على اتخاذ الوضعية الصحيحة، كما إنه يقلل من آلام الحوض والظهر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف تتجنبين وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة كيف تتجنبين وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon