كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ؟

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ؟

واشنطن - مصر اليوم

تعتبر حاسة السمع عنصرا شديد الأهمية عند طفلكِ ، خاصة خلال السنوات الأولى من عمره، وفى عملية تطوره ونموه الاجتماعى والمعرفى والعاطفى، مع اعتبار أن مجرد وجود ضعف بسيط فى حاسة السمع عند الطفل أمر سيؤثر في قدرته على الكلام وفهم اللغة. وعلى الأم أن تعلم أن مشاكل السمع عند الطفل يمكن معالجتها إذا تم اكتشافها مبكرا، وخاصة فى فترة بلوغ الطفل ثلاثة أشهر. ولذلك يجب على الأم أن تذهب للطبيب ليفحص سمع طفلها مبكرا ويقوم بتقييم حاسة السمع عنده. إن السمع واللغة من الأدوات المهمة لدى الطفل حيث يستطيع من خلالهما تطوير مهاراته الاجتماعية. يتعلم الطفل التواصل مع مَن حوله من خلال تقليد الأصوات التى يسمعها مَن حوله، ولذلك فإنه إذا كان يعانى من ضعف ومشكلة فى السمع دون اكتشافها أو البدء فى التعامل معها فإنه سيخسر أو قد يخسر الكثير. إن فقدان السمع أمر قد ينتشر بين الأطفال، مع اعتبار أن فقدان السمع يمكن معالجته فى الوقت الحالى، خاصة مع تقدم التكنولوجيا كثيرا. ويعتمد أى أمر على أن يتم اكتشاف وتشخيص المشكلة مبكرا ليتم بعد ذلك وضع برنامج مخصص للطفل يساعده على علاج مشكلة السمع عنده. يكون السبب فى فقدان السمع عند عدد من الأطفال هو نوع معين من أنواع العدوى أو تعرض الطفل لصدمة ما، بالإضافة إلى بعض الأصوات العالية المزعجة، مع وجوب لفت النظر إلى أن المشكلة قد لا تظهر عند الطفل أو يتم تشخيصها سريعا. وحتى إذا كانت حاسة السمع عند طفلكِ جيدة، فيجب أن يذهب للطبيب لفحصه بصفة منتظمة ودورية. ويكون من الأفضل فحص سمع الطفل فى فترات الأعمار التالية 4، 5، 6، 8، 10، 12 و15 و18 ، ولكن إذا كان طفلكِ يعانى من مشاكل فى السمع أو إذا كانت طريقة كلامه غير مفهومة فعليكِ أن تقومى باستشارة الطبيب على الفور. يجب عليكِ كأم أن تنتبهى إذا ما كانت حاسة السمع عند طفلكِ طبيعية أم لا حتى لو كان قد نجح فى اختبار السمع وهو حديث الولادة. وهناك بعض العلامات التى يجب عليكِ كأم أن تنتبهى إليها ، فعليكِ أن تعلمى مثلا أن الطفل حديث الولادة يتنبه عند سماع أصوات عالية وببلوغه ثلاثة أشهر فإنه سيبدأ فى التعرف على صوت أهله. وببلوغ الطفل ستة أشهر فإنه سيدير وجهه عند سماع أى صوت، أما ببلوغه 12 شهرا فإنه سيبدأ فى تقليد الأصوات ونطق بعض الكلمات مثل ماما وبابا. وبالإضافة لما سبق توجد بعض العلامات والأعراض التى قد تعنى أن طفلكِ يعانى من ضعف فى السمع مثل قلة الكلام أو صعوبات التعلم أو حاجته الدائمة لأن يكون صوت التليفزيون مرتفعا. وفى كثير من الأحيان فإن فقدان السمع عند الطفل قد يكون مؤقتا وبسبب بعض التهابات الأذن الوسطى مع اعتبار أن الطفل يمكن أن يستعيد حاسة السمع عنده عن طريق العلاج الطبى أو الجراحة البسيطة. إذا كان طفلكِ لا يتجاوب مع حديثكِ معه بالهمس فهذا يعنى أنه يعانى من مشكلة بالسمع، وإذا كان أيضا لا يستجيب لكِ إلا إذا كنتِ تتحدثين إليه وأنتِ تنظرين له مباشرة، فهذا الأمر يعنى أنه يعانى من مشكلة فى السمع. وبالإضافة لما سبق فإن قلة مخزون الطفل اللغوى مقارنة بالأطفال فى مثل سنه أمر يعنى أيضا أنه يعانى من ضعف فى السمع. يجب أن تتصلى بطبيب طفلكِ على الفور فى حالة اكتشافكِ أن الطفل يعانى من أى مشكلة فى السمع حتى لو كانت بسيطة، مع الحرص على البحث عن كل ما هو جديد فى الطرق المختلفة للعلاج على المدى الطويل. حاولى أن تبتعدى عن وضع قطع صغيرة من القطن داخل أذن طفلكِ ويجب أن تحرصى أيضا على تطعيم طفلكِ ضد بعض أمراض الطفولة لأنها قد تكون سببا فى فقدانه لحاسة السمع.

egypttoday
egypttoday

GMT 16:11 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

ما الفرق بين الجوع النفسي والجسدي؟

GMT 16:00 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

كيفية جعل الصدق صفة أساسية في طفلك؟

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

كيف تتغلب على غيرة أبنائك

GMT 04:42 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

ما هي الخطوات الفعالة لعقاب الطفل

GMT 04:37 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

كيف يتصرف طفلك مع الهدايا التي تصله ؟

GMT 04:34 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

ما أسباب الصداع عند المراهقين؟

GMT 04:32 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

كيف تشرحين لطفلك سبب خلافاتك مع والده؟

GMT 04:26 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

كيف تحمين طفلكِ من الاضطرابات الغذائية؟
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ   مصر اليوم - كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ



  مصر اليوم -

أثناء توجهها إلى مطعم كريج لتلتقي بعائلتها

كيندال جينر تتألق في زي مميز أظهر خصرها

لندن ـ كاتيا حداد
أطلت عارضة الأزياء كيندال جينر، في ثياب مواكب للموضة، ومستوحي من العشرينيات، أثناء توجهها إلى مطعم كريج، قبل التوجه إلى نادي Blind Dragon Club، لتلتقي ببقية عائلتها. ولم يكن محبوبها "آيساب روكي" بعيدًا عن الركب بعد أن أنهى عمله في حفلة جوائز بيت   BET Awards ، وتوجه إلى المنطقة الساخنة في هوليوود، قبل انضمامه إلى عائلة كارداشيان ليحتفل بعيد ميلاد شقيق كلوي الثالث والثلاثين، الذي ينعقد يوم الثلاثاء. وكشفت كيندال عن بطنها من خلال ارتداءها لزي ملتوي، فضلًا عن ارتداءها لبنطال جينز رياضي، والذي أبرز جمال ساقيها الممشوق، وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الوردية والتي تتميز بكعب مذهل.  وارتدى روك سترة سوداء فوق تي شيرت أبيض، مدسوسا في بنطلون من تصميم ويستنغهاوس، وأكمل إطلالته بزوج من أحذية نايك ذات الألوان الأسود والأحمر والأبيض الكلاسيكية، كما قام بعمل ضفائر ضيقة لشعره، وأمسك بحقيبة معدنية فضية أنيقة على الكتفين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ   مصر اليوم - كيفية تقييم حاسة السمع عند طفلكِ



F

GMT 05:45 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

فنادق "ريتز كارلتون" تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - فنادق ريتز كارلتون تعلن عن تصميمات ليخوت فاخرة
  مصر اليوم - حامد العقيلي يكشف شروط الملاحة النهرية لمراكب العيد

GMT 07:08 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة "تيلغرام"
  مصر اليوم - روسيا تهدد بمنع تطبيق المراسلة تيلغرام
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 04:38 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

اكتشاف حمالة صدر داخلية تساند "إعادة بناء الثدي"
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon