توقيت القاهرة المحلي 00:24:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كيف يؤثر الضرب على سلوك الأبناء وأدائهم الدراسي؟

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كيف يؤثر الضرب على سلوك الأبناء وأدائهم الدراسي؟

سوء المعاملة فى المنزل
لندن - مصر اليوم

الأطفال الذين يتعرضون إلى سوء المعاملة فى المنزل تمتد ساحة القتال من منازلهم لتشمل المدرسة وهذا يؤدى بهم إلى الفشل الدراسى والرسوب فى المدارس وإلى المصاعب فى سلطات المجتمع المختلفة.. وفى محاولة من هؤلاء الأطفال الذين يعانون الضرب والذين يعيشون فى عالم عدوانى غير مريح فإنهم يجنحون إلى مصاحبة الأطفال من أمثالهم وتسمع منهم دائماً مقولة (والدى لا يفهمنى ولكن صديقى يفهمنى) وهم نواه لظهور العصابات وجماعات البلطجة فى الشوارع والمدارس كما يوضح دكتور هاشم بحرى أستاذ الطب النفسى قائلا: إن هؤلاء الأطفال يجذبون إليهم الذين يعانون من فقد الثقة بالنفس نتيجة الضرب والإهانة والتهديد والانتقام والحد من الحرية بدون منطق والإهمال العاطفى والجسدى، إننا يجب إلا نتعجب إذا رفض الكثير من الصغار حياة الكبار وأسلوبهم وأن يلجأ من تعرضوا للضرب لاستخدام المخدرات ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم وارتكاب حوادث العنف ضد أسرهم ومجتمعهم للانتقام لأنفسهم فى أول فرصة يستطيعون فيها ذلك. أما عن الأشياء التى يمكن أن تفعلها بدلاً من أن تضرب ابنك فهى:

1 - اترك المكان مؤقتاً تهدأ بعيداً عن الطفل واسترخى فى هذه اللحظات التى سوف تبتعد عن الطفل قد تجد البديل أو الحل للمشكلة. فالكثير من الآباء يضربون أبناءهم لأن لديهم مشاكل أخرى توترهم وعادة قد تضرب الأم الطفل لأن لديها طبيخ على النار.. ولا وقت للإقناع أو لأن الأطفال يتشاجرون أوجرس التليفون (يرن) وقد أحدث الطفل مشكلة أو سكب طعامه على الأرض.

2 – أعطى لنفسك بعض الوقت فالكثير من الآباء يجنحون إلى ضرب الأطفال عندما لا يجدون وقتاً للراحة فى حياتهم وأنهم محرومين وفى عجلة من أمرهم، لذلك فأنه من المهم أن يحصل الآباء على بعض الوقت من الراحة فى القراءة أو تمرينات رياضية أو مشى أو التعبد والصلاة.

3 – كن محباً.. ولكن كن حازماً فعادة يحدث الإحباط والاندفاع إلى ضرب الطفل إذا لم يسمع أبنك الكلام عدة مرات ولم يحترم نفسه وفى النهاية فإنك تضربه لكى تعدل من سلوكه وكحل آخر مثل هذه المواقف فإنك يمكن أن تقترب من الطفل وتنظر فى عينيه وأن تمسك به بحنان، وبكلما ت رقيقة وحازمة ما تأمره به مثل (عايزك تلعب من غير دوشة).

4 – إن إعطاء طفلك البدائل هو أفضل من ضربه، ويجب أن تقول لطفلك (ممكن ترجع ثانى على الترابيزة إذا كنت عاوز تأكل بس ما تلعبش ثانى فى الأكل).

5 – استخدم المضاعفات اللغوية إذا أقدم طفلك على كسر نافذة الجيران فضربته، لذلك فإنه لن يتعلم فقط بأن كسر زجاج الآخرين خطأ بل سوف يتعلم أن إذا كسر زجاج الآخرين يجب أن يختبئ. وأن يلفق التهمة بآخرين أو يكذب أو ببساطة لا يراه أحد أنك يمكن أن تقول له (أنت كسرت الزجاج لازم تصلحه من مصروفك) . إنه قد يطلب منه إزالة الزجاج المكسور إذا كان قد تعمد ذلك.

6 – عقوبات أخرى غير الضرب عندما يفعل الأطفال أشياء تم نهيهم عنها واتفق الوالدين معه على عدم تكرارها.

7- الانسحاب من النقاش: لا تنسحب من الغرفة بغضب أو بمظهر المهزوم فقد قل لطفلك (سوف انتظرك فى الغرفة الأخرى إذا أردت أن تعترض أو تتحدث مرة أخرى عن الموضوع).

8 – استخدم عبارات لينة ولكن حاسمة: لا تضرب يدى طفل صغير عندما يمسك أى شىء ولكن خذ الطفل إلى مكان آخر وأعطيه لعبة أخرى لكى تشغل انتباه الطفل عما بيده.. وتقول طفلك وأنت تأخذها من بين يديه بحنية" ممكن تبقى تلعب به بس مش دلوقت.

9 – أبلغ طفلك أن الأطفال دائماً ينفعلون بشدة عندما يعاقبون على شىء لم يبلغوا مسبقاً بعدم عمله أو نتيجة لإحساسهم بالعجز فى موقف ما بالقواعد والالتزامات مسبقاً.. فبدلاً من أن تقول لابنك فى التليفون (اترك منزل صاحبك فوراً.. قل له أمامك خمس دقائق للعودة). أما عن العقوبات البديلة للضرب لإعادة سلوك الأبناء إلى طبيعته، فهى:

•يفضل الاتفاق مع الابن على الثواب والعقاب الذى يرضى الجميع قبل بدء العام الدراسى مثلاً.

•أن يطلب من الطفل أداء أعمال منزلية معينة أو أداء بعض الأعمال التطوعية خارج المنزل كتعويض عن عدم سماعه الكلام. •مثل هذه العقوبات ذات الطابع الإيجابى تجعل الطفل يلتزم بما نهى عنه وتجعله يقبل العقاب، حيث إن ما عوقب به فائدة للأسرة ولنفسه.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيف يؤثر الضرب على سلوك الأبناء وأدائهم الدراسي كيف يؤثر الضرب على سلوك الأبناء وأدائهم الدراسي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon