توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجامعة الألمانية تناقش تقنيات علوم الأرض والاستشعار عن بُعد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجامعة الألمانية تناقش تقنيات علوم الأرض والاستشعار عن بُعد

الجامعة الألمانية
القاهرة - حسن أحمد

أقامت كلية هندسة تكنولوجيا الإعلام بحرم الجامعة خلال هذا الأسبوع من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، سلسلة من ورش العمل جاءت بعنوان "تقنيات علوم الأرض والاستشعار عن بعد"، وذلك تحت مظلة ورعاية جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات "منظمة IEEE "والجامعة الألمانية في القاهرة، إذ تعد هذه التقنية حاليًا من أحدث التقنيات الهامة التي تستخدم في العديد من المجالات التطبيقية كالبحث واستكشاف الثروات الطبيعية، حيث تظهر أهمية الاستشعار عن بعد بجميع أنواعه كالصور الجوية للأقمار الصناعية، والرادار وغيرها، في استخداماته لعمليات المراقبة المستمرة للأرض ومواردها، إضافة إلى إمكانية تطبيق التقنية على المناطق المناخية غير المواتية.

وأضاف الأستاذ المساعد بالكلية والمشرف العام على أعمال الورشة الدكتور محمد عبد المجيد سالم، أن فعاليات الورشة شملت 16جلسة استمرت على مدار أربعة أيام، وحاضر فيها علماء من كندا والهند ومصر، وتنوعت المواضيع المستعرضة فيما بين النظريات والتطبيقات لعلوم الاستشعار عن بعد في مجالات الهندسة الزراعية وهندسة التطوير العمراني والمدن، حيث تناولت ورش العمل أساسيات علوم التصوير وتطبيقات علوم الحاسب الآلي باستخدام طرق التعلم الذاتي للآلة والحوسبة السحابية.

وأشار عبد المجيد إلى أن ورش العمل شارك في أعمالها أكثر من 20 باحثًا وعالمًا ومتخصصًا ممثلين عن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء - المعهد القومي للفلك وعلوم الجيوفيزياء بحلوان، بجانب مشاركة عدد من الجامعات منها "عين شمس - حلوان- الألمانية بالقاهرة - مدينة زويل العلمية – بني سويف - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا - قناة السويس - المنصورة – أسوان – المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان"، وجميعهم مهتمون بمجالات تطبيقات صور الاستشعار عن بعد في تخصصات الجيولوجيا وعلوم البيئة والأرض والفلك والأرصاد وعلوم الفضاء والهندسة المدنية وهندسة الحاسبات.

 وتابع : "أن الهدف من عقد هذه الورشة هو دعم طلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه وشباب العلماء بمحتوى علمي حديث يقدم على أيدي نخبة من العلماء الدوليين المعروفين بالمهارات التطبيقية الضرورية اللازمة لاستكمال خطوات التطبيقات البحثية وإيجاد المجال الخصب لخلق ترابط بحثي تطبيقي بين العلماء المصريين ونظائرهم من العديد من الدول من مختلف الهيئات والجامعات العاملة في هذا المجال"، كما نوه إلى أن مراسم افتتاح أعمال الجلسات قد بدأت بكلمة ألقاها مدير برنامج الهندسة المدنية بالجامعة ممثلًا للجامعة الألمانية الدكتور مصطفى بركة، شهدها رئيس قسم الثروة المعدنية والتطبيقات الجيولوجية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الدكتور ممدوح عابدين.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وتعرف عادة بـ"IEEE "أسسها المخترع ألكسندر غراهام بيل، وهي منظمة خاصة غير حكومية وغير ربحية هدفها علمي وتعليمي موجه تجاه تطور الأبحاث والدراسات المتعلقة بمجالات الاتصالات والإلكترونيات وعلوم الحاسوب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الألمانية تناقش تقنيات علوم الأرض والاستشعار عن بُعد الجامعة الألمانية تناقش تقنيات علوم الأرض والاستشعار عن بُعد



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon