توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين في الجامعات المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين في الجامعات المصرية

المجلس الأعلى للجامعات
الإسماعيلية - عبيرأحمد

 عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، اليوم الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، و رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالي، وذلك بمقر المجلس في جامعة القاهرة.

وفي بداية الجلسة قدم الوزير التهنئة للدكتور منصور حسن لمناسبة توليه رئاسة جامعة بني سويف، كما قدم الشكر للدكتور علاء عبد الحليم القائم بعمل رئيس الجامعة السابق على ما قدمه من جهود طيبة، وكذلك تهنئة الدكتور صبري السنوسي لتعيينه عميدا لكلية الحقوق في جامعة القاهرة.

أعلن الوزير الانتهاء من اللائحة الطلابية في شكلها النهائي بعد مراجعتها من مجلس الدولة، وسوف تعتمد من رئيس مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة المقبلة، وطلب وزير التعليم العالى من السادة رؤساء الجامعات بدء الاستعداد لإجراء الانتخابات الطلابية بدءا من أوائل ديسمبر/كانون الأول المقبل. وأكد الوزير على دعم المجلس الأعلى للجامعات تفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين بالجامعات من غير أعضاء هيئة التدريس تنفيذا للقرارات الوزارية ذات الصلة في هذا الشأن، مؤكدا أن المجلس الأعلى للجامعات ملتزم بدعم وتشجيع تفعيل هذا الصندوق وذلك في الإطار التشريعى المناسب له، كما تم مخاطبة وزارة المال بهذا الخصوص.

وطالب الوزير بتنظيم زيارات ميدانية لرؤساء الجامعات والسادة نواب رؤساء الجامعات للمدن الجامعية للوقوف على مدى جاهزيتها من حيث تقديم الخدمات، وتقديم تقرير دوري عن أوجه التطوير الذى تشهده وحل المشاكل الموجودة بها ،مؤكدا على التزام الجامعات بقرار مقاطعة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات للمشاركة في أي فعاليات في دولة قطر. وشدد عبد الغفار على تقديم الدعم المستمر للأنشطة الطلابية واستمرار القوافل الطلابية التي تنظمها الوزارة للمشاريع القومية ضمن مبادرة كل يوم جديد، مشيرًا للتعاون بين الجامعات الحكومية والجهات المعنية بالدولة.

وخلال المجلس استمع الوزير إلى عرض تفصيلي من الدكتور  أحمد عبد النظير رئيس مركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي بشأن هذا المركز، عرض خلاله الإمكانات العلمية والتكنولوجية للمركز والمنشآت والمعامل الهندسية والمعامل الكيميائية التابعة له، وكذلك مبنى معامل المواد المركبة والنانوتكنولوجي.

 وأكد الوزير  مجددا في نهاية التقرير على ضرورة استمرار التعاون بين الجامعات ومراكز التميز العلمية من خلال بروتوكولات التعاون وتنظيم زيارات ميدانية للطلاب والباحثين للمراكز. واستعرض الدكتور طارق شوقى الجهود المبذولة لتطوير نظام الثانوية العامة والأفكار المطروحة لتطوير نظم الامتحانات.

وفي السياق  أشاد وزير التعليم العالي بالتنسيق والتشاور القائم بين الوزارة والجامعات في كافة الملفات، بخاصة في مواجهه الأزمات التي تواجه المجتمع الجامعي، وأشاد بسرعة التعامل الإعلامي من جانب المركز الإعلامي للوزارة مع الأزمات لدحض الإشاعات، والأخبار غير الدقيقة التي تروج لها مواقع التواصل الاجتماعي وتستهدف إحداث بلبلة في أوساط الرأي العام المصري، وأثنى الوزير على دور المركز الإعلامي والمستشار الإعلامي للوزارة الدكتور عادل عبد الغفار في سرعة التعامل مع الأحداث التي تتعلق بالتعليم العالي.

وأحاط الوزير المجلس بموافقة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب على قانوني وكالة الفضاء المصرية والمستشفيات الجامعية، مشيدًا بالمناقشات الثرية لأعضاء اللجنة بمجلس النواب حول القانونين. والتي شملت الموافقة على إنشاء كليات فرع الغردقة جامعة جنوب الوادي، و رفع مشروع منظومة الابتكار الوطني الذي أعدته اللجنه الفرعية بقطاع الدراسات الهندسية لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي للدراسة وبحث تطبيقه داخل الجامعات، والموافقة على الآليه المقترحة لبحث تكافؤ تخصص درجات الماجستير والدكتوراه الممنوحة من جهة علمية في مجال تخصص معين لمجال آخر من غير كلية التخصص من خلال اللجنة العليا لتنظيم أعمال اللجان العلمية.

كما  ناقش المجلس مقترحات آليات تسريع قبول الطلاب الوافدين بالجامعات ومتابعة نتائجهم فيما يخص مرحلة البكالوريوس، وآليات تفعيل دور مكتب الوافدين بكل جامعة، وعقد اجتماع دوري في بداية العام الدراسي لمنسقي إدارة الوافدين بالجامعات، وتفعيل الحساب الخاص لكل جامعة ورفع نتائج الوافدين عليها، وتفعيل الحسابات الخاصة بالسفارات لمتابعة قبول الطلاب ونتائجهم دوريا، وأشار الوزير إلى تقديم الدعوة لوفود من الدول العربية والأفريقية للقيام بزيارات ميدانية للجامعات المصرية، إلى جانب دور المعارض المصرية للتعليم العالي بالخارج، وإنتاج فيلم تسويقي للجامعات المصرية، وتنشيط دور المكاتب الثقافية المصرية، وغيرها من الجهود التي تبذلها الوزارة لدعم الوافدين بالجامعات.

  وصدق المجلس على تطوير المرحلة الثانية من نظام الشكاوى والاستفسارات الجديد بالمجلس والخاصة بالرد على استفسارات الجامعات حول الموضوعات الخاصة، وربطه ببوابة الشكاوى الحكومية الموحدة الخاصة بمجلس الوزراء.

والتأكيد على تواجد أعضاء هيئة التدريس ومتابعة رؤساء الجامعات لسير عملية امتحانات منتصف الفصل الدراسى بالجامعات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين في الجامعات المصرية تفعيل صندوق تحسين أوضاع العاملين في الجامعات المصرية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon