توقيت القاهرة المحلي 03:48:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجامعة الهاشمية تحقق المرتبة الأُولى في قوائم التميز العلمي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجامعة الهاشمية تحقق المرتبة الأُولى في قوائم التميز العلمي

عمان ـ بترا

تصدرت الجامعة الهاشمية المرتبة الأولى عربيا في دراسة حول قوائم التميّز العلمي في الوطن العربي الصادرة عن منظمة المجتمع العلمي العربي من حيث متوسط عدد الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة في تخصص الرياضيات التي بلغت (8.8) اقتباسات من عدد الأوراق المنشورة البالغ عددها (53) ورقة بحثية خلال خمس سنوات. وقال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني ان متوسط الاقتباسات يدل على أهمية الورقة العلمية، وتأثيرها، ومدى انتشارها في الوسط الأكاديمي، وان أكثر الباحثين نشرا في تخصص الرياضيات من الجامعة الهاشمية كل من الدكتور وصفي شطناوي عميد كلية العلوم، والدكتور زياد مصطفى من قسم الرياضيات في الجامعة الهاشمية، ما ساهم في جعل الأردن في المرتبة الأولى في متوسط عدد الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة في تخصص الرياضيات على مستوى الوطن العربي. واضاف لقد انفرد الباحثون في الجامعة الهاشمية بتميزهم في الإنتاج العلمي، وعدد الاقتباسات من أبحاثهم، وتأثيرهم في حقل البحث العلمي في تخصص الرياضيات، وان قوائم التميز في الإنتاج العلمي العربي، تتضمن قائمة الباحث المتميز، والورقة المتميزة، والمؤسسة المتميزة، والدولة الأكثر إنتاجا علميا في تخصص معين، واستندت الدراسة إلى اعتماد معايير مدى تأثير الورقة العلمية، وعدد الاقتباسات لكل ورقة. واشار الى ان الجامعة الهاشمية جاءت في المركز الثالث من حيث عدد الأوراق البحثية البالغ عددها (53) ورقة بحثية، الـh-index أي عدد الاوراق البحثية وعدد الاقتباسات منها بحيث تشكل مرجعا هاما للباحثين والمتخصصين في الرياضيات. وحصل الدكتور وصفي الشطناوي عميد كلية العلوم على المرتبة الأولى في من حيث مجموع الاقتباسات ومتوسط الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة، والـ (h-index)، واعتمدت الدراسة على الأوراق العملية المنشورة في تخصص الرياضيات خلال ألاعوام الخمسة الاخيرة، حيث نشر الدكتور شطناوي ما مجموعه (28) ورقة بحثية، وبلغت نسبة الاقتباسات لكل ورقة (12.8) اقتباسا، و h-index بلغ (11) مما يدلل على أهمية الأبحاث وأصالتها. كما حصل الدكتور زياد مصطفى مقابلة من قسم الرياضيات على تصنيف أعلى (20) ورقة من حيث عدد الاقتباسات، وقد حصلت على (80) اقتباسا بحسب (ISI)، وعلى (158) اقتباسا حسب تصنيف جوجل، وقد نشر الدكتور زياد (11) ورقة بحثية في مجال الرياضيات منذ عام 2009. يذكر أن عدد الأوراق المنشورة في تخصص الرياضيات خلال ألاعوام الخمسة الاخيرة بلغ (3360) ورقة بحثية على مستوى جميع أقطار الوطن العربي، وهو ما يمثل حوالي (3 بالمئة) من مجمل الإنتاج العلمي الكلي العربي في جميع التخصصات التي وصل إلى أكثر من (120) ألف ورقة بحثية. وأكد رئيس قسم الرياضيات الدكتور نضال الطاهات على قدرة وكفاءة وتميز أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الرياضيات في الجامعة الهاشمية في البحث، والإنتاج العلمي الغني بالأفكار والمفاهيم التي يستند إليها الكثير من الباحثين في أبحاثهم ودراساتهم العلمية. يذكر أن عددا من أساتذة قسم الرياضيات انجزوا ما يفوق الـ (30) بحثا خلال خمسة اعوام، وساهموا في إحراز هذه النتيجة المتقدمة للجامعة والأردن وهم الدكتور نضال الطاهات، والدكتور عبدالكريم العمري، والدكتور فادي عواودة، والدكتور محمد صافي، والدكتور عمر حرزالله، والدكتور محمد سرسك.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعة الهاشمية تحقق المرتبة الأُولى في قوائم التميز العلمي الجامعة الهاشمية تحقق المرتبة الأُولى في قوائم التميز العلمي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon