توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فوائد وحدود التدريبات العقلية لتحسين المهارة المعرفية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فوائد وحدود التدريبات العقلية لتحسين المهارة المعرفية

لعبة السودوكو
لندن - مصر اليوم

 يحاول الكثير من الناس تجريب طرق مختلفة ليصبحوا أكثر ذكاء ولتحسين ذاكرتهم بداية من القيام بحل السودوكو كل صباح للعب المزيد من الشطرنج وتعلم آلة موسيقية، بعد 35 عامًا من تجربة تدريب الذاكرة التاريخية في عام 1982، وفي ورقة بحثية جديدة، بحث العلماء من خلال العديد من برامج التدريب المعرفية ووجدوا أنها في الواقع لا تحسّن المهارة المعرفية والأكاديمية العامة.

وقال الدكتور جيوفاني سالا والبروفيسور فرناند غوبيت من جامعة ليفربول، إنّه ينبغي أن يكون الجمهور العام على بينة تمامًا من فوائد وحدود التدريبات العقلية، وقد حقق العلماء نتائج مذهلة عند تدريب الطالب على برنامج لتدريب الذاكرة في تجربة تاريخية في عام 1982، بعد 44 أسبوعًا من الممارسة، وسع الطالب، الذي يطلق عليه اسم سف، من قدرته على تذكر الأرقام من 7 أرقام إلى 82، ومع ذلك، فإن هذه القدرة الرائعة لم تتجاوز الأرقام - كما أنهم حاولوا مع الحروف الساكنة.

ويمكن اعتبار هذه الدراسة بداية بحوث التدريب المعرفي، والتحقيق في كيف أن الممارسة في مجالات تتراوح من الموسيقى إلى الشطرنج والألغاز تؤثّر على ذكاء الانسان، ولا يزال موضوع التدريب المعرفي مثارًا للجدل، حيث يعبر العلماء عن آراء متعارضة عن فعاليته، وعادة ما تتبع المطالبات الحماسية بشأن آثار برامج التدريب المعرفي نشر تجربة واحدة تقدم نتائج إيجابية، ويولي اهتمامًا أقل بكثير عندما تقدم دراسة نتائج سلبية، هذه الظاهرة شائعة جدًا في العديد من مجالات العلوم الاجتماعية وعلوم الحياة وغالبًا ما توفر نظرة متحيزة لمجال بحثي معين، وهذا هو السبب في أن الاستعراضات المنهجية مثل مراجعاتنا هذه ضرورية لاستبعاد خطر هذا التحيز.

وفي ورقة بحثية جديدة، نشرت في الاتجاهات الحالية في علم النفس، فهمنا ما تقوله الاستعراضات بشأن العديد من برامج التدريب المعرفي، كان أسلوبنا الرئيسي التحليل الشمولي - أي مجموعة من التقنيات الإحصائية لتقدير التأثير الكلي الحقيقي للعلاج، في البداية، ارتبطت الخبرة في الموسيقى مع ذاكرة متفوقة للمواد الموسيقية. ومن اللافت للنظر، أن خبراء الموسيقى يحملون ذاكرة متفوقة حتى عندما تكون المادة الموسيقية لا معنى لها (نوتة عشوائية). وعلى نفس المنوال، تتنبأ الكفاءة الموسيقية بمهارات موسيقية مثل التمييز بين النغمات وترتيب الوتريات. ومع ذلك، لا يبدو أن تعليم الموسيقى يمارس أي تأثير حقيقي على مهارات بخلاف الموسيقى، في الواقع، يظهر التحليل الشامل لدينا أن الانخراط في الموسيقى ليس له أي تأثير على المقاييس العامة للذكاء، عندما يتم التحكم في الآثار الوهمية لمجموعات السيطرة النشطة. إن التدريب على الموسيقى لا يؤثر على المهارات المعرفية - الذكاء السائل، الذاكرة، المعالجة الصوتية، القدرة المكانية والسيطرة المعرفية, أو التحصيل الدراسي.

وقد تم تأكيد هذه النتائج مؤخرا من قبل مختبرات مستقلة أخرى. ومجال الشطرنج يقدم نمط مماثل من النتائج.  ومع ذلك، حتى الآن، ويبدو أن التدريب على الشطرنج يؤثر مجرد تأثير صغير على المهارات المعرفية والأكاديمية، وما هو أكثر من ذلك، فتقريبا لم تستخدم أيا من الدراسات التي أبلغت عن هذه الآثار في الواقع مجموعة السيطرة - مما يشير إلى أن النتائج كانت أساسا بسبب الآثار الوهمية، ولوحظت نتائج مماثلة في مجال تدريب الذاكرة العاملة. الذاكرة العاملة هي نظام معرفي، يتعلق بالذاكرة على المدى القصير، الذي يخزن ويتلاعب بالمعلومات اللازمة لحل المهام المعرفية المعقدة، وتحسّن أداء المشاركين الذين يخضعون لبرامج تدريب الذاكرة العاملة بشكل منهجي في العديد من المهام الذاكرة العاملة، ومع ذلك، فشلت المجموعات التجريبية باستمرار لإظهار أي تحسن على الضوابط النشطة في مهارات أخرى مثل الذكاء السائل، والسيطرة المعرفية أو التحصيل الدراسي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد وحدود التدريبات العقلية لتحسين المهارة المعرفية فوائد وحدود التدريبات العقلية لتحسين المهارة المعرفية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon