توقيت القاهرة المحلي 05:38:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بدء امتحانات "الثانوية" في المناطق التابعة للمعارضة و دول النزوح

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بدء امتحانات الثانوية في المناطق التابعة للمعارضة و دول النزوح

دمشق - جورج الشامي

انطلقت الخميس في الأراضي السورية التابعة للمعارضة  وفي دول النزوح، امتحانات الثانوية العامة "البكالوريا"، وهي المرة الأولى التي تُنظم وتشرف المعارضة السورية على الامتحانات وفق معايير نموذجية. وفي تصريح خاص ل "مصر اليوم"  أكد د.جلال الدين الخانجي رئيس لجنة التعليم العالي، "أن الهيئة الوطنية للتربية والتعليم العالي المنبثقة عن الائتلاف الوطني، نظمت الامتحانات في الأراضي السورية المحررة، وفي تركيا ولبنان والأردن، لعدد من الطلاب السوريين وصل إلى 9484، موضحاً أن 1700 طالب وطالبة، يقدمون امتحاناتهم في تركيا ضمن 13 مركزا امتحانيا موزعة على 11 مدينة بين غازي عينتاب وأورفا ومرسين، وتُقسم المراكز الامتحانية إلى نصف في المخيمات التركية ونصف خارجها. وفي ما يتعلق بالمنهاج الذي اعتمدته المعارضة في امتحاناتها، أوضح د.الخانجي أنهم أبقوا على المنهاج السوري الذي يُعتبر من المناهج القوية والمميزة عربياً، مع حذف فقرات تمجيد النظام. كما تم تشكيل لجنة وضع الأسئلة، المكونة وفق د.الخانجي، من رئيس ونائب رئيس وممثل عن كل محافظة سورية، مع شرط أن يكون المشارك في اللجنة من ذوي الخبرة لما يزيد عن 10 أعوام في مجال التدريس، ومشاركا سابقا في وضع أسئلة الشهادة الثانوية. ويضيف د.الخانجي:" قدمت لجنة وضع الأسئلة ثلاثة نماذج للأسئلة اخترنا أكثرها ملاءمة للظروف الراهنة، على أن ترسل الأسئلة مشفرة للمحافظات، وقبل يوم واحد من موعد الامتحان يُرسل رمز فك الشيفرة لشخص موثوق، حفاظاً على سرية الأسئلة". ووفق رئيس لجنة التعليم العالي، تمت مراعاة ظروف الطلاب في اختيار الأسئلة، فهي غير معقدة. واللجنة حالياً حسب ما أكده د.الخانجي بصدد وضع سلالم تصحيح، وفق آلية تُطبق فيها السلالم على عينة من أوراق الإجابة لاختبار النتائج قبل اعتمادها. أخذت الهيئة الوطنية للتربية والتعليم، موافقة باعتراف الائتلاف الوطني بالشهادة الثانوية قبل تنظيم الامتحان، وعلى اعتبار أن الائتلاف هو الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري حسب التوصيف الدولي، فإن الهيئة كما أشار د.الخانجي تعتبر ذلك بدايةً للحصول على اعتراف دولي بالشهادة. ووجهت الهيئة دعوات لممثلين وجهاتٍ عالمية لمراقبة سير الامتحانات، ففي تركيا على سبيل المثال دعت اللجنة مندوبين رسميين أتراكا، إضافة لوسائل الإعلام العالمية والتركية، وذلك بهدف الحصول على اعتراف مبدئي بانضباط القاعات ونموذجيتها. كما أكد د. الخانجي أن فرنسا طلبت 5% من أوراق الامتحان لتقوم بتصحيحها ومقارنتها بتصحيح اللجنة العليا للامتحان. يذكرأن امتحانات الثانوية العامة التي بدأت اليوم الخميس تستمر حتى 29 آب الجاري، ويتقدم اليها 9484 طالبا، وذلك في 113 مركزاً امتحانياً، 29 منها في كل من حلب وإدلب، و11 مركزاً في ريف دمشق، و9 في الرقة، و7 في دير الزور، بالإضافة إلى 13 مركزاً في تركيا، و 8 في الأردن، و7 في لبنان.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء امتحانات الثانوية في المناطق التابعة للمعارضة و دول النزوح بدء امتحانات الثانوية في المناطق التابعة للمعارضة و دول النزوح



GMT 06:17 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير التعليم المصري يفتتح البطولة العربية المدرسية

هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon