توقيت القاهرة المحلي 03:13:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"علماء مصر" ترفض مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علماء مصر ترفض مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي

القاهرة - علي رجب

أعلن المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي رفضه لمشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم والبحث العلمي الذي يناقشه مجلس الشورى حالياً . وقال الأستاذ في قسم الفيزياء الحيوية جامعة عين شمس، عضو اللجنة التأسيسية لنقابة علماء مصر (تحت التأسيس) الدكتور إيهاب إبراهيم عبده، إن القسم قد رفض مشروع القانون. وأوضح "إبراهيم" لـ"مصر اليوم" أن القانون مرفوض من قبل أعضاء هيئة التدريس وهو لا يخدم التعليم والبحث العلمي في مصر، لأن هناك ثلاثة مجالس تهتم بشؤون التعليم ولم تقدم شيئاً، وإنشاء مجلس جديد لن يقدم جديداً للتعليم والبحث العلمي، مضيفاً "مشروع القانون مخالف للأهداف الموضوعية لإنشائه في الدستور، ويكرث لإنشاء مجلس إداري أخر فوق المجالس الحالية التي تدير عملية التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات، الأمر الذي قد يخل بمبدا إستقلال الجامعات المنصوص علية في الدستور ويجور على سلطات واختصاصات المجلس الأعلى للجامعات. ووفقا لمشروع القانون فإن رئيس المجلس الوطني للبحث العلمي بحسب المسودة التي سيتم مناقشتها في مجلس الشورى سيرأس 3 وزراء وهم التعليم العالي، والتربية والتعليم، والبحث العلمي، بالإضافة إلى هيئة ضمان جودة التعليم، وهذا البند يثير القلق حول محاولة فصيل معين في السيطرة على الدولة ويوجد 3 مجالس حالياً خاصة بالتعليم والبحث العلمي في مصر, هي المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، والمجالس القومية المتخصصة، والمجمع العلمي، ويعتبر القائمون على البحث العلمي أن إنشاء مجلس جديد يشكل مزيداً من البيروقراطية الحكومية ويخلق أزمات إدارية. وأكد رئيس المجلس القومي للبحث العلمي سابقاً الدكتور هاني الناظر، أن إنشاء مجلس وطني للتعليم والبحث العلمي، يعتبر إهداراً للمال العام، خاصة وأن هناك 3 مجالس أخرى تقوم بنفس الدور المقترح لهذا المجلس، مؤكداً أنه سيتم إنشاء فرع لهذا المجلس بجميع المحافظات، إضافة إلى الفرع الرئيسي في العاصمة، وهو ما يمثل عبئاً على ميزانية الدولة في المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر، مضيفاً المجالس الثلاثة تقوم بوضع رؤى استراتيجية للبحث العلمي في مصر، ومن المقرر أن يقوم المجلس الجديد بنفس الدور، لافتاً إلى أنه في حالة موافقة مجلس الشورى على إنشاء هذا المجلس سيتم تعين رئيس المجلس بقرار من رئيس الجمهورية وبعضوية 25 عضواً بتعين من الشورى. وتنظم نقابة علماء مصر "تحت التأسيس "،السبت، المؤتمر العلمي الثاني من سلسلة مؤتمراتها بعنوان : "رؤية علماء مصر لحل مشكلات الوطن " برئاسة كل من رئيس النقابة الدكتور عبد الله سرور، ووزير التعليم العالي الأسبق الدكتور عمرو عزت سلامة، وذلك لعرض ومناقشة الرؤية القانونية والعلمية "مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي" في قاعة المؤتمرات في كلية الأداب جامعة عين شمس. ويشارك في المؤتمر عدد من وزراء وعلماء مصر منهم: عضو مجلس أمناء الجامعة البريطانية السفير الدكتور مصطفى الفقي والدكتور هاني الناظر، ووزير التعليم العالي الأسبق الدكتور حسين خالد، والأستاذ في جامعة قناة السويس الدكتور السيد عبد الستار المليجي، والأستاذ في جامعة القاهرة الدكتور محي منصور، والأستاذ في جامعة القاهرة الدكتور عبد الجليل مصطفى.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء مصر ترفض مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي علماء مصر ترفض مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي



GMT 06:17 2023 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير التعليم المصري يفتتح البطولة العربية المدرسية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon