قلق سعودي من التعليم ''المتردي''

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قلق سعودي من التعليم ''المتردي''

الرياض ـ مصر اليوم

وصف تربوي سعودي وضع نظام التعليم العام في بلاده بالمتردي، محذرًا من خطورة ما وصفه بالسكوت على نظام التعليم الحالي في المملكة. واعتبر الدكتور أحمد العيسى، الحاصل على درجة الدكتوراه في نظم التعليم وفلسفة التدريس، في ندوة عقدت في الرياض الخميس، أن أبرز خلل في هذا الإطار يتمثل في عدم الاعتراف بأن النظام التعليمي بحاجة إلى إصلاح جذري، وليس إلى مجرد تطوير. وحدد العيسى معالم أساسية تربوية وتعليمية عدة قبل البدء في عملية الإصلاح التعليمي. وتتركز هذه المعالم على إيجاد فكر تربوي جديد، لأن الأساس الفكري التربوي الحالي إما غير موجود على الإطلاق، أو أنه قديم ويعتمد على نظريات تراكمت بفعل التجارب المحلية، وليس على نظريات تربوية، على حد قوله. وتساءل العيسى: هل يكفي أن يحفظ الطالب نصوصاً تقول إن النظافة من الإيمان، وأن الدين يحثنا على الصدق في التعامل، وغير ذلك من الفضائل؟ أم أن تكون تلك الأخلاق والآداب بمثابة سلوك حضاري يتجلى في كل ركن من أركان المدرسة". ويصف العيسى سياسة الحكومة السعودية تجاه التعليم، أنها "ضبابية" في هذه المرحلة، وذلك في ظل اختفاء اللجنة العليا لسياسة التعليم، وعدم تفعيل المجلس الأعلى للتعليم، مشيرًا إلى أن التجاذبات الفكرية داخل مجتمع بلاده جعلت بوصلة وزارة التربية والتعليم تتجه إلى غير اتجاه. و يشعر العيسى بقلق، ليس على النظام التعليمي فحسب، وإنما على مستقبل بلاده كلها، تخوفا مما يراه انقساما ثقافيا واجتماعيا كبيرا ظهرت بوادره مع إفساح المجال لتطبيق المناهج الغربية في بعض المدارس الأهلية. ويقول في هذا الشأن: "يحاول كثير من أبناء الطبقة الوسطى اللحاق بالطبقة الغنية ومحاولة الهروب من المدارس الحكومية على رغم التكاليف المالية الباهظة، بينما يبقى من لا حول له ولا قوة في مدارس مكتظة وخدمات ضعيفة". يذكر أن الحكومة السعودية تخصص جزءا كبيرا من ميزانيتها السنوية لقطاع التعليم، إذ رصدت في ميزانية العام الحالي 186.6 مليار ريال للقطاع، وهو ما نسبته 24% من مجموع النفقات المخصصة لكل القطاعات الأخرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - قلق سعودي من التعليم المتردي   مصر اليوم - قلق سعودي من التعليم المتردي



  مصر اليوم -

لمناقشة فيلمها المقبل "Black Panther"

لوبيتا نيونغو أنيقة خلال حضورها "Comic-Con"

سان دييغو ـ رولا عيسى
حرصت النجمة لوبيتا نيونغو على حضور فعاليات معرض "Comic-Con"  السينمائي، السبت، والمُقام في مدينة سان دييغو الأميركية من أجل مناقشة فيلمها المقبل "Black Panther". واختارت لوبيتا نيونغو، البالغة من العمر 34 عاما، لهذه المناسبة جمبسوت مزركش من اللون الأخضر والأسود مع رداء طويل مماثل حمل توقيع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب من مجموعته الجديدة لعام 2018. وبدت الفنانة الكينية بكامل أناقتها في نمط صيفي جديد مزخرف، مع ابتسامتها العريضة، وأضافت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار كوليه ذهبيا يناسب خط العنق المنخفض لردائها. انضمت لوبيتا لحضور المؤتمر المقام حول الفيلم مع أبطال العمل وهم شادويك بوسيمان، مايكل بي جوردون، داناي غوريرا، مارتن فريمان، دانييل كالويا، والمخرج ريان كوغلر حيث تم الكشف عن البوستر الرسمي للفيلم. ينطلق الفيلم من قصة "تشالا" ملك "واكاندا" الأفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - قلق سعودي من التعليم المتردي   مصر اليوم - قلق سعودي من التعليم المتردي



F

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم - تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon