توقيت القاهرة المحلي 07:18:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

آداب المائدة للطفل فى سن ما قبل دخول المدرسة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - آداب المائدة للطفل فى سن ما قبل دخول المدرسة

آداب المائدة للطفل
القاهرة - مصر اليوم

لقد أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن الطفل عادة ما يتعلم آداب المائدة عن طريق الأمثلة الحية وليس عن طريق مجرد كلام يقال له. ويجب على كل أم أن تعلم أن تعليم طفلها آداب المائدة يعنى أيضا أنها تعلمه بعض الدروس الحياتية المهمة التى سيتذكرها ويستفيد منها طوال حياته. وقد يظن البعض أن آداب المائدة وتعليمها للطفل ليست بالأمر شديد الأهمية، ولكن فى الحقيقة فإن الطفل عندما يكون على دراية بآداب المائدة المختلفة فإنه سيتعلم أيضا بعض الصفات الأخرى مثل الأدب والتحكم فى النفس.

ومن ضمن التصرفات السيئة التى يقوم بها الطفل الصغير عندما يكون دون دراية بآداب المائدة الجرى حول المائدة أثناء تناول الطعام مما قد يعرضه للاختناق، وإحداث بعض الفوضى وبعض التصرفات الأخرى.قد يتعود الطفل على اللعب بطعامه مثل أن يقوم بهرسه فى يده أو رميه على الأرض أو تركه فى الطبق وهى كلها أمور تسبب ضيقا للأهل وخاصة الأم التى تفكر دائما فى أن طفلها لم يتناول كفايته من الطعام أو أن مثل تلك التصرفات قد تؤثر على تصرفات الطفل الاجتماعية فى المستقبل.

إنك بالتأكيد لن تعلمي طفلك وهو فى سن ما قبل دخول المدرسة كيفية التعرف على الشوكة التى سيستخدمها لتناول الحلوى أو كيف يتناول حساءه بالملعقة بطريقة صحيحة، ولكن يجب أن تجعلى طفلك يستوعب أن موعد وجبة الطعام وقت ممتع للعائلة بأكملها وأن عليه أن يغسل يديه قبل الجلوس على المائدة وأن يبتعد عن اللعب بأدوات المائدة من شوك وسكاكين. كما أنك يجب أن تعلمى طفلك الصغير عدم رمى الطعام أو إمساك طعام الآخرين وما أن يتعلم الطفل الكلام فعليه أن يقول شكرا ومن فضلك.

علمى طفلك كيف يتناول طعامه بالشوكة إلا إذا كان الطعام يستوجب تناوله باليدين مع الوضع فى الاعتبار أنه من الجيد تعليم طفلك كيف يستخدم الشوكة وهو مازال صغيرا لأنه بهذا الشكل سيتعلم كيف يتحكم فى حركة أصابعه ويديه. يجب أيضا أن تعلمى طفلك أن عليه ألا يتناول طعامه بسرعة وأن عليه أن يستمتع بمذاق الطعام وعليه أيضا أن ينتظر خمس ثوانٍ بعد الانتهاء من الطعام فى فمه قبل أن يأكل ملعقة أخرى من الطبق أمامه مع الحرص على أن يضع الشوكة أو الملعقة على حافة الطبق. على طفلك أيضا أن يضع منديل المائدة على حجره بعد الجلوس لتناول الطعام مباشرة مع استخدام المنديل للمسح الخفيف لفمه مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل يجب أن يتعلم كيف يستأذن للذهاب للحمام وهو جالس على طاولة الطعام. يمكنك أن تعلمى طفلك أيضا أن يضع المنديل على يمين طبقه بعد الانتهاء من تناول الطعام مع الوضع فى الاعتبار أن مثل تلك الخطوة متبعة عندما تتناولون الطعام فى مطعم خارج المنزل.

إذا كنتم تتناولون الطعام خارج منزلكم، فعلمى طفلك أنه يجب أن يمتنع عن إبداء أى ملاحظات سلبية حول الطعام لأن هذا الأمر قد يجرح مشاعر من يستضيفكم، ويمكنك أيضا أن تعلمى طفلك أن يحاول التذوق من جميع الأصناف الموجودة على الطاولة وخاصة إذا كنتم تتناولون الطعام فى منزل أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء. ذكرى طفلك دائما أنه يجب أن يمضغ الطعام وفمه مغلق وعليه ألا يتكلم وداخل فمه طعام.

إذا أساء طفلك التصرف وهو جالس على طاولة الطعام فأمامك أكثر من خيار إما أن تقومى بتجاهله تماما مما قد يجعله يتوقف عما يفعله لأنه سيدرك أنه لم يجذب انتباهك، أو يمكنك أن تتصرفى بطريقة أخرى كأن تقومى بلفت انتباهه للخطأ الذى يقوم به. أو يمكنك إذا قام الطفل بأى تصرف غير مقبول أن تطلبى منه ترك المائدة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آداب المائدة للطفل فى سن ما قبل دخول المدرسة آداب المائدة للطفل فى سن ما قبل دخول المدرسة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon