توقيت القاهرة المحلي 10:21:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كتاب علمي عن التحليل المورفوميتري والأحواض المائية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - كتاب علمي عن التحليل المورفوميتري والأحواض المائية

كتاب التحليل المورفوميتري التطبيقي
عمان - مصر اليوم

يقدم كتاب التحليل المورفوميتري التطبيقي وادارة الأحواض المائية الذي صدر حديثا للدكتور يحيى فرحان، أحدث التطورات العلمية في الدراسات المائية، من خلال الادوات الاحصائية التي تساعد على اجراء تطبيقات في مجالات علمية باستخدام تكنولوجيا التحليل المكاني مثل الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والاحصاء متعدد الابعاد.

ويضع الكتاب الذي صدر بنسختيه الورقية والالكترونية، ويمكن الاطلاع عليه في موقع أمازون وجوجل، تفاصيل أمام صناع القرار للاستفادة من الاحواض الماضية في الاردن خاصة تلك التي تتشكل من الفيضانات في مناطق البادية والجنوب بحيث يتم تجنب الاخطار، وبنفس الوقت دراسة ابعادها وفوائدها على المناطق المحيطة.

والتحليل المورفوميتري هو اسلوب علمي لدراسة وتحليل الاحواض المائية ومعرفة أبعادها ومساحتها وأشكالها.

ويتناول المؤلف في كتابه تحليل تفصيلي لعشرين حوضاً مائياً تصب في نهر الاردن والبحر الميت ووادي عربة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

ويشير المؤلف الى أن هذه الدراسات والتقنيات الجديدة وغير المكلفة وسهلة الاستخدام كالاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، ساهمت بإجراء العمليات العلمية على المتغيرات الخطية والمساحية والشكلية والتضاريسية للأحواض المائية بشكل دقيق جدا، مع توافر النماذج الأرضية الرقمية التي تعطي دقة كبيرة في تحليل الأحواض المائية ومن ثم التوسع الى حقول بحثية أخرى مثل علوم الارض والهندسة المدنية وهندسة التربة والمياه وهندسة الموارد وغيرها .

ويبين الفرحان أهم تطبيقات التحليل المورفوميتري للأحواض المائية وهي دراسة أولوية صيانة الماء والتربة في الاحواض المائية، وحصاد المياه السطحية، وتقييم وفرة المياه الجوفية وحركة المياه، ودراسة الاخطار الارضية كانجراف التربة، ونمذجة الحمولة الرسوبية وقابلية الاراضي عن الانزلاق، واخطار الفيضانات الفجائية وادارتها، وتشوه الشبكات المائية للأحواض المختلفة .

كما تضمن الكتاب مجموعة من البحوث التي تناولت التحليل الهيبسوميتري للأحواض المائية، لفهم الجوانب والابعاد الاقليمية للأحواض المائية التي تنتهي وتصب في الأخدود الاردني وكذلك دراسة الابعاد التفصيلية لبعض الاحواض المائية الرئيسة والتي تصب بالبحر الميت .

وركز الكتاب بناء على الدراسات والتحاليل لمعرفة أولويات صيانة الماء والتربة في الاحواض المائية المختلفة، ونمذجة انجراف التربة وقابلية التربة على الانجراف والتحليل الاحصائي متعدد الأبعاد وبتطبيقات على حوض وادي الكرك وحوض وادي شعيب وحوض نهر الزرقاء، ومنها يتم تحديد أولويات صيانة الماء والتربة للأحواض المائية الفرعية .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب علمي عن التحليل المورفوميتري والأحواض المائية كتاب علمي عن التحليل المورفوميتري والأحواض المائية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon