توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالبة تطور نحلة أتوماتيكية تحاكي عملية التلقيح

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طالبة تطور نحلة أتوماتيكية تحاكي عملية التلقيح

نحلة أتوماتيكية
واشنطن ـ رولا عيسى

يلقح النحل محاصيل، تصل قيمتها أكثر من 15 بليون دولار في الولايات المتحدة سنويًا، ولكن مع تضاؤل أعداد النحل، يبحث الخبراء عن طرق جديدة للمساعدة في تنفيذ المهمة. وابتكرت الطالبة آنا هالدوانغ، نحلة روبوت يمكنها تقليد كيفية تلقيح النباتات باسم "بلان بي"، وهي روبوت أتوماتيكي في حجم اليد باللونين الأصفر والأسود، يخزن حبوب اللقاح في تجويف جسم الجهاز، ويقوم بنشره وقت التلقيح، وتدرس آنا التصميم الصناعي في كلية سافانا للفنون والتصميم في جورجيا.

طالبة تطور نحلة أتوماتيكية تحاكي عملية التلقيح

وصممت آنا، النحلة الروبوت بعد أن علمت بتناقص أعداد النحل، ما أثار فكرة عن أداة تعليمية لنشر الوعي بأهمية النحل لنظامنا الغذائي، ويمكن تطوير التصميم لمساعدة النحل الحقيقي، إذا ما استمرت أعداده في الانخفاض. وابتكرت آنا 50 تصميمًا من الجهاز على هيئة نحلة قبل الاستقرار على النموذج النهائي، والذي لا يشبه النحلة مطلقًا.

طالبة تطور نحلة أتوماتيكية تحاكي عملية التلقيح

وأوضحت آنا لـ "سي إن إن"، أن التصميم لا يسعى إلى محاكاة شكل النحل ولكن جوهره، مضيفة "عندما تقلب الجهاز فإنه يبدو مثل الزهرة"، في محاولة منها إلى تكريم دور الزهر في عملية التلقيح.

ويتكون جسم الجهاز من نواه رئيسية ودرع من البلاستيك واثنين من المراوح، وهناك 6 أجزاء في الجزء السفلي من النحلة الروبوت، تضم فتحات صغيرة تسمح للجهاز بجمع حبوب اللقاح عند التخييم على النباتات، ويمكن إطلاقها فيما بعد في وقت التلاحق، وأعلنت آنا أن الجهاز لا زال في مراحله الأولى لكنها تقدمت ببراءة اختراع عن التقنية والتصميم، مشيرة إلى إطلاق الجهاز في الأسواق خلال عامين، وعلى الرغم من أنها تأمل في استخدام الجهاز كأداة تعليمية أولًا، إلا أن الخبراء يعتقدون أن لديه هدف أكبر.

وأضاف فيكتور إرمولي عميد مدرسة التصميم، "أنه جهاز رائع يفصح عن نفسه، ويقدم حلًا ذكيًا للغاية، ويمكن استخدامه في الزراعة على نطاق واسع وخصوصًا في الزراعة المائية". وذكر ألبرت أينشتاين أن العالم لن يبقى سوى 4 أعوام إذا ما فقد النحل. وكشفت دراسات أخرى أن فقدان النحل سيؤدي إلى اختفاء 35% من إمدادات الغذاء العالمية، وتشير الأدلة إلى أن هذه النتائج ليست بعيدة عن الحقائق. 

وبيّنت سلطات الحياة البرية في أميركا أن النحل على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض في سبتمبر/ أيلول، والتي شملت 7 أنواع من النحل ذات الوجه الأصفر الموجود في هواوي.

ويواجه النحل مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك الخنازير البرية والنمل الغازي، وفقدان الموائل بسبب النباتات الغازية والحرائق، فضلًا عن التطوير في بعض المناطق الساحلية، وفي الشهر الماضي، أعلن أن النحل الطنان أصبح أول نوع في أميركا يتعرض لخطر الانقراض، نتيجة انخفاض أعداده بشكل كبير على مدى 20 عامًا مضت، وأضاف توم ميليوس المدير الإقليمي لخدمة الحياة البرية، "الملقحات أجزاء صغيرة لكنها في غاية الأهمية للآلية الطبيعية التي تمدنا بأسباب الحياة، ومن دون النحل لن تبقى الحدائق والغابات على قيد الحياة، وتتطلب محاصيلنا تلقيح شاق ومكلف إذا تم بشكل يدوي".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبة تطور نحلة أتوماتيكية تحاكي عملية التلقيح طالبة تطور نحلة أتوماتيكية تحاكي عملية التلقيح



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon