توقيت القاهرة المحلي 12:41:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عمرو خالد يؤكد النبي حمى المجتمع من "الصراع "

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عمرو خالد يؤكد النبي حمى المجتمع من الصراع

عمرو خالد
القاهرة / شيماء مكاوي

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، صناعة الروح العالية للمجتمع، بعكس المتطرفين الذين يعملون على إفساد الروح المعنوية وتثبيط الهمم.

وأوضح في ثالث حلقات برنامجه الرمضاني "السيرة حياة"، أن هناك 10 طرق مستمدة من السُّنة النبوية لرفع الروح المعنوية للمجتمع، هي: رفع روح السلام، إطعام الطعام، صلة الأرحام، جمع الناس على الخير، جمل حياة الناس (تشجير المدينة)، نشر قصص الرموز والقدوة، جبر الخواطر، تشكيل فرق عمل قوية تتكامل وتتعايش وتتشارك (المؤاخاة)، تنازل عن رغباتك لتحقق روح حلوة للمجتمع (الأنصار لم يحصلوا على أي سلطة)، انوي رفع روح كل المحيطين بك.

وأشار إلى النبي صلى الله عليه وسلم عمل خلال الشهر الأول من وصوله إلى المدينة على رفع الروح المعنوية بين المسلمين انطلاقًا من أن الإنسان له روح: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ"، وكذا المجتمع والأماكن لها روح أيضًا، فقد عمل على رفع الروح المعنوية لدى المهاجرين والأنصار، نظرًا لأن المهاجرين عانوا من اضطهاد قريش لمدة 13 سنة، وهاجروا إلى بلد آخر لا مأوى لهم ولا مال، يمزقهم ألم فراق الأهل والوطن، خاصة وأن العرب معروف عنهم ارتباطهم بالأرض .

ولفت إلى أن "طبيعة عمل المهاجرين كانت مختلفة عن طبيعة عمل أهل المدينة، فهم مهنتهم التجارة، والأنصار مهنتهم الزراعة، وحصلت بطالة، وظهر أهل الصفة، وهم أشد الناس فقرًا، تزايدت الأعباء على الأنصار، فقد أصبح لزامًا عليهم أن يزرعوا لأنفسهم وللمهاجرين، فقل المحصول، ونتج عن ذلك وضع اجتماعي واقتصادي متأزم".

علاوة على ذلك، قال: "ظهرت أمراض شديدة بين المهاجرين، نظرًا لأن مناخ المدينة كان قاسيًا عليهم، فأصيب أبو بكر بحمى شديدة، حتى خافوا عليه من الموت، أما الأنصار، فهناك علاقات متوترة بين الأوس والخزرج، على الرغم من دخولهم الإسلام، نتيجة 100 سنة من الحروب بينهما، حتى إنه في يوم "بعاث" قبل الهجرة بخمس سنوات فقط، سقط مئات القتلى من كبار زعماء القبيلتين، إضافة إلى تواجد كفار ومنافقين و3 قبائل من اليهود، وكانت المدينة تعداد سكانها 10 آلاف نسمة".

وذكر خالد إنه "إزاء ذلك الوضع، عمل النبي على الانتقال من الهم للهمة، وفي أول خطبة له بعد دخوله المدينة خطب قائلاً: "أيها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام".

وقال إن "خطابه كان موجهًا لكل الناس، ليس المسلمين فقط، انتزع خصومة الدين والقبيلة، دعاهم إلى إفشاء السلام، أي أن يحركوا السلام داخل المجتمع، من خلال نشر الأمان المجتمعي، حثهم على إطعام الطعام، لأن هناك فقراء خاصة بين المهاجرين، وعلى صلة الأرحام، وهو كلام موجه للأوس والخزرج يخاطب فيهم روح الأخوة والقرابة، حتى يفضوا النزاع الذي بينهم، ويتعايشوا في سلام، والشيء الأخير هو: صلوا بالليل والناس نيام، جعل الصلاة تذكرة دائمة للمعاني، فتكون الصلاة للحياة".

واعتبر خالد أن "هذه الخطبة حمت المجتمع من الصراع، وتضمنت عناصر صناعة الروح له، كل كلمة فيها الوطن بحاجة إليها، وهذا هو تجديد الخطاب الديني المطلوب تحقيقه، فلو أردت أن تقلد النبي: حرك روح السلام واطعم الفقراء وأقاربك وجيرانك، وصل الأرحام، وصلى بالليل ليمتلئ قلبك بروح السلام".

ورأى في قصة إسلام سلمان الفارسي نموذجًا في طريقة صناعة الروح المعنوية، فقد أخذ يتنقل من الشام للعراق لليمن بحثًا عن نبي آخر الزمان، حتى عرف بوجود النبي بالمدينة، فرمى نفسه في حضنه وانكب على يده يقبله ويبكي وأسلم"، وأشار إلى أن "النبي جمع الصحابة وحكى لهم قصته، حتى يرفع روحه، وهو يقدمه على أنه رمز ونموذج، وهو يقول لهم إن هناك من اغترب عن أرضه وتنقل من بلد لآخر بحثًا عن الإسلام".

وأوضح خالد أن "اليهودي الذي كان يملك سلمان طلب 300 مائة فسيلة نخل يغرسها، وأربعين أوقية من ذهب، حتى ينال سلمان حريته، فجمعها النبي، وغرسها بنفسه"، مفسرًا ذلك بأنه "من أجل أن يرفع الروح المعنوية لدى الناس، حتى الكفار بالمدينة رأوا أنها أصبحت أجمل مما كانت، فالنخل وإن كان في أرض اليهودي، لكن المجتمع سيستفيد منه، من أجل هذا غرس النخل بيده الشريفة".

وتحدث عن طريقة أخرى لرفع الروح المعنوية ، وهي "المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، والمعنى هنا هو: الإنسان قبل البنيان، أعطني إنسانًا صالحًا أعطك وطنًا عظميًا، أعطني جيلاً رائعًا أعطك حضارة عظيمة".

وقال إن "المؤاخاة كانت قائمة على 3 أشياء: التكامل، التعايش، بناء المستقبل، فآخى بين عبدالرحمن بن عوف، وسعد بن الربيع، كان الأول تاجرًا ماهرًا، والثاني معه المال، حتى تتأسس شراكة تجارية قوية، وجعل الفقهاء والعلماء مع بعضهم البعض: عبدالله بن مسعود مع معاذ بن جبل، حتى يؤسسا لمدرسة علمية، والمقاتلين مع بعض: أبو عبيدة بن الجراح مع سعد بن معاذ ليكونا إلى جانب بعض في الحرب، جعل الأصهار مع بعض: أبو بكر وخارجة بن زيد، حتى يضمن أن عائلات وأسر المدينة متماسكة أكثر".

وأضاف: "جعل أصحاب التفكير الإبداعي مع بعض: عمار بن ياسر مع حذيفة بن اليمان، وأصحاب الصوت الجميل مع بعض: أسيد بن حضير، وبلال بن رباح، والقوي مع الضعيف: عمر مع عتبان بن مالك الأنصاري (كفيف).. القوي الخدوم مع الضعيف المحتاج للخدمة، العالم مع العابد: سلمان عالم وأبو الدرداء زاهد حتى يتحقق التوازن، زعماء القوم مع بعض: أبو أيوب الأنصاري مع مصعب بن عمير، حمزة مع زيد بن حارثة، سيد مع عبد ليكسر حاجز السادة والعبيد، وفي نفس الوقت عمه من النسب مع ابنه من الرعاية".

وأوضح أن "ما فعله النبي كان أصداء إيجابية داخل مجتمع المدينة، وتحققت بفضله إنجازات كبيرة، حيث كان كل أنصاري يقاسم المهاجر في بيته، يتقاسمان الطعام، لكن المهاجرين كانوا يأبون: ويقولون: أين السوق لنعمل؟، فاستطاع النبي أن يقضي على حالة الإحباط، وأن يزرع مكانها الحب، وكما يقولون: الحب يصنع المعجزات".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو خالد يؤكد النبي حمى المجتمع من الصراع عمرو خالد يؤكد النبي حمى المجتمع من الصراع



GMT 01:07 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أول تحرك داخل البرلمان ضد فستان رانيا يوسف

GMT 08:38 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو أديب يصف تطوير "التوك توك" المصري بـ"الشيء المذهل"

GMT 01:39 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"نجوم على لايف" يستضيف منى الحديدي الثلاثاء

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon