توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حادث تصادم قطاري الإسكندرية يستحوذ على اهتمامات الصحف المصرية السبت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حادث تصادم قطاري الإسكندرية يستحوذ على اهتمامات الصحف المصرية السبت

قطار
القاهرة-أحمد عبدالله

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت حادث تصادم قطاري الإسكندرية الذي وقع الجمعة في منطقة خورشيد وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين. 

كشفت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر تعليمات بفتح تحقيقات عاجلة بشأن الحادث الذي وقع بين قطارين في الإسكندرية وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى، وعرض النتائج عليه شخصيًا في أسرع وقت ممكن، مضيفة أنه أعرب عن خالص تعازيه لأهالي الضحايا، مؤكدًا أن الدولة ستسخر كل إمكاناتها لتوفير الرعاية الكاملة لهم وللمصابين, وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، إن الرئيس وجه جميع أجهزة الدولة والمسؤولين المعنيين بمتابعة تطورات الحادث، وتشكيل فرق عمل للتحقيق في ملابساته والتعرف على أسبابه ومحاسبة المسؤولين عنه.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قال، إن الرئيس اتصل به هاتفيًا في موقع الحادث، لمتابعة الإجراءات التي تتم على الأرض لإنقاذ المصابين، وتوفير كل السبل لسرعة نقلهم إلى المستشفيات, وتعهد الوزير باتخاذ إجراءات فورية بحق كل من يثبت تقصيره وإهماله في هذا الحادث المأساوي، موضحًا أن العقوبات ستطال قيادات السكك الحديدية، وقد تصل إلى حد الإعفاء من المنصب، بمن فيهم رئيس الهيئة نفسه.
 
وقالت إن القوات المسلحة من جهتها، شاركت في عمليات المعاونة والإنقاذ حيث أعطت القيادة العامة توجيهاتها للمنطقة الشمالية العسكرية بتقديم الدعم والمعاونة لرفع أثار الحادث، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات العسكرية لاستقبال المصابين والحالات الحرجة الناجمة عن الحادث, وتم الدفع بأوناش عالية القدرة للمعاونة في رفع العربات، بالإضافة إلى أطقم إنقاذ للمعاونة في إخلاء الضحايا والمصابين و15 سيارة إسعاف لموقع الحادث إلى جانب الدفع بدوريات من الشرطة العسكرية لمعاونة أجهزة وزارة الداخلية في تنظيم التحركات وتأمين المنطقة.
 
وأضافت الصحيفة أنه في تحرك سريع لمواجهة تداعيات تجاوز معدل التضخم ٣٤% الشهر الماضي، أكد 3 نواب لوزير المال، أن الحكومة لديها خطة شاملة، للتصدي لموجة التضخم وارتفاع الأسعار، من خلال حزمة حماية اجتماعية واستثمارات حكومية وسلسلة من الإعفاءات الضريبية.
 
ونقلت الصحيفة عن عمرو المنير، نائب وزير المال لسياسات الضرائب، بدء تطبيق الخصم الضريبي، وزيادة حد الإعفاء من الضرائب إلى 7200 جنيه سنويًا من راتب أغسطس/أب الجاري، مع صرف مستحقات المواطنين طبقًا لهذا القانون بأثر رجعي من تاريخ إصداره في يوليو/تموز الماضي.
 
وأوضحت الصحيفة أن وزارة المال بدأت تطبيق القوانين الـ 6 التي اعتمدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهي صرف علاوتين، استثنائية ودورية، للعاملين في الدولة بنسبة 10% لكل منهما، وأيضًا صرف علاوة لأصحاب المعاشات بنسبة 15%، إلى جانب زيادة مخصصات برنامج "تكافل وكرامة"، لضم مستفيدين جدد، وزيادة مخصصات الأفراد في البطاقات التموينية، بالإضافة إلى رفع حد الإعفاء الضريبي، ولأول مرة إقرار خصم ضريبي، لتخفيض العبء.
 
 
الجمهورية:
 
وقالت صحيفة "الجمهورية"، إن 29 شخصًا لقوا حتفهم وأصيب 109 أخرون في تصادم مروع بين القطارين رقم 13 إكسبريس القاهرة الإسكندرية و571 بورسعيد الإسكندرية بالقرب من محطة خورشيد على خط القاهرة ــ الإسكندرية.
 
وأضافت أن الحادث وقع عندما اصطدم القطار 13 بمؤخرة القطار 571 ونتج عنه سقوط جرار القطار الأول وعربتين من مؤخرة القطار الثاني, ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن القطار 571 القادم من بورسعيد كان متوقفًا بالخط الطولي في محطة خورشيد شرق الإسكندرية بسبب عطل فني قبل أن يصل القطار 13 ويصطدم به من الخلف بقوة شديدة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد.
 

وأكدت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أجرى اتصالات عدة عاجلة بكل من وزراء النقل الدكتور هشام عرفات والصحة الدكتور أحمد عماد والتضامن الدكتورة غادة وإلى ومحافظي الإسكندرية والبحيرة بشأن تداعيات حادث تصادم القطارين في محطة خورشيد في خط القاهرة ــ الإسكندرية.
 
وأوضحت أن رئيس مجلس الوزراء وجه كلًا من وزير النقل ومحافظي الإسكندرية والبحيرة بسرعة التوجه إلى موقع الحادث للوقوف على الإجراءات وتوفير كافة الإمكانات لمواجهة تداعيات الحادث, وقالت الصحيفة إن القوات البحرية تمكنت من إنقاذ 9 سائحين إسبان و8 مصريين أفراد الطاقم بعد تعرض "اللنش" السياحي الذي كان يقلهم في رحلة غوص للغرق أمام شواطئ منطقة القويح شمال القصير، وتم نقلهم إلى الشاطئ في حالة صحية جيدة ويجري سحب "اللنش" إلى أقرب مرسى.
 
وأضافت أن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أكد انخفاض عجز الميزان التجاري خلال الـ 6 أشهر الأولى من عام 2017 بنسبة 50% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وهو ما يؤكد نجاح خطة الوزارة في ترشيد الواردات وإحلال المنتجات الوطنية محل المستوردة، فضلًا عن زيادة معدلات التصدير، وأكد أنه تقرر تفعيل المجلس التنسيقي للصادرات المصرية للمساهمة في وضع الرؤى والسياسات الداعمة لتنفيذ خطة الوزارة لتنمية وزيادة الصادرات.
 
 
 
أخبار اليوم:
 
تحت عنوان "دماء على قضبان الإسكندرية"
 
وكشفت صحيفة "أخبار اليوم" أن المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام أمر بفتح تحقيقات فورية وعاجلة في حادث تصادم القطار رقم 13 "القاهرة/الإسكندرية" والقطار رقم 571 "بورسعيد/الإسكندرية" في منطقة خورشيد في محافظة الإسكندرية عصر الجمعة على نحو أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين جراء حادث التصادم.
 
وكلف النائب العام المستشارين سعيد عبد المحسن رئيس الاستئناف لنيابة استئناف الإسكندرية ووليد البحيري المحامي العام لنيابة شرق الإسكندرية وانتقلا على الفور إلى مكان الحادث بمصاحبة فريق من محققي النيابة وإجراء المعاينات اللازمة لموقع الحادث وإجراء حصر لأعداد المصابين والاستماع إلى أقوال من تسمح حالتهم والاستماع إلى أقوال شهود الأحداث للوقوف على كيفية وقوعه، كما وجه النائب العام أعضاء النيابة بتشكيل اللجان الفنية اللازمة لتحديد الأسباب الفنية وراء حادث التصادم واستجواب الأطراف ذات صلة بالحادث.
 
وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي يبدأ - خلال الأسبوع الحالي جولة أفريقية تستغرق أربعة أيام يزور خلالها أربع دول بوسط وشرق وغرب القارة، تأتي الجولة في إطار الاهتمام الذي يوليه الرئيس السيسي لدول أفريقيا والذي تمثل خلال السنوات الثلاث الماضية في الحرص على حضور اجتماعات الأمم الأفريقية وتكثيف الزيارات الثنائية من الرؤساء الأفارقة لمصر.
 
وأشارت إلى أن الرئيس يعقد خلال الجولة لقاءات ثنائية وموسعة مع قادة الدول الأربعة لتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والتعرف على رؤية الرؤساء الأفارقة حولها وذلك تمهيدًا لعرضها على قمة دول البريكس التي ستعقد بداية الشهر المقبل في بكين وبمشاركة الرئيس السيسي، ومن المنتظر أن يتم خلال الجولة إطلاق 4 جمعيات مشتركة بين مصر والدول الأربع في مجالات تنشيط الاستثمار والتعاون التجاري.
 
وتابعت الصحيفة أن وزارة التموين بدأت إعداد ضوابط جديدة لمستحقي البطاقات التموينية، وصرح مسؤول بأن الضوابط تشمل متوسط الدخل الشهري لرب الأسرة وفواتير الكهرباء والتليفون المحمول ومصروفات المدارس والأملاك والنشاط التجاري".
 
وأكد المصدر أن القيود التي فرضتها وزارة التموين على استخراج بطاقات التموين الجديدة سيتم تطبيقها من دون إجراء بحث اجتماعي وبمجرد تقديم أي مستند يدل على وجوده ضمن شرائح المستفيدين, موضحًا أن تلك الإجراءات من شأنها تقليل أعداد المستفيدين من بطاقات الدعم التمويني مستقبلًا بواقع 4 أفراد للأسرة الواحدة.
 
 
الشأن الدولي:
 
وأكدت صحيفة "الجمهورية" أن الاشتباكات استمرت الجمعة بين الجيش السوري وتنظيم "داعش" المتطرف وسط سورية وتركز القتال في منطقة بالقرب من مدينة حمص حيث تقدمت القوات السورية وسيطرت على قرية الصالحية في ريف جب الجراح قرب حدود مدينة حمص مع محافظة حماة.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية قولها "إن تنظيم "داعش" قام بخمس هجمات انتحارية على الأقل بواسطة سيارات مفخخة وزرع ألغامًا على خط الجبهة، موضحة أن قتلى القوات السورية بلغ 39 بالإضافة إلى إصابة 25 فيما قتل 31 من عناصر تنظيم "داعش".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية وضعت جداول زمنية لإعادة نازحي محافظة نينوي إلى مناطقهم المحررة, وقال وزير الهجرة العراقي جاسم محمد الجاف إن الوزارة تعمل مع جميع الجهات المعنية لتسهيل عودة النازحين بنحو طوعي، مشيرًا إلى أنه سيتم عرض الجداول الزمنية على رئيس الوزراء حيدر العبادي للمصادقة عليها والشروع بعودة النازحين.
 
وذكرت صحيفة "الأهرام" إن تقريرًا لمنظمة الأمم المتحدة كشف أن تنظيمي "القاعدة" و "داعش" احتفظا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بقدرات كبيرة على التحرك على الرغم من الضغط العسكري الدولي عليهما, وقال التقرير إنه على الرغم من تراجع أعداد الراغبين في الانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش" المتطرف في سورية والعراق ومغادرة الكثيرين مناطق الصراع هناك، فإن مقاومة التنظيم في الموصل تثبت أن بنيته للقيادة والسيطرة لم تكسر بالكامل وأنه مازال يمثل تهديدًا عسكريًا مهمًا.
 
وأضافت الصحيفة أن عشرات المتطرفين لقوا حتفهم، وأصيب أخرون في عملية نوعية نفذتها مجموعة عمليات عمر المختار التابعة إلى الجيش الليبي داخل مدينة درنة شمال شرقي البلاد, وقالت شعبة الإعلام الحربي للجيش الليبي التابع إلى مجلس النواب المنتخب، في بيان الجمعة إن مجموعة تابعة إلى غرفة عمليات عمر المختار نفذت "عملية نوعية" في "معقل المتطرفين داخل العمارات الصينية" في مدينة درنة، ما أدى إلى انفجار ضخم سمع دويه في أرجاء مدينة درنة تسبب في قتل عشرات المتطرفين، وعدد كبير من الجرحى.
 
وأوضحت صحيفة "أخبار اليوم" أن نبرة التهديدات بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشمالية تصاعدت بعد إعلان الأخيرة نيتها لإطلاق صواريخ بالقرب من جزيرة جوام في المحيط الهادي، وأكدت أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حذر كوريا الشمالية قائلًا إن الحلول العسكرية جاهزة لمواجهة تهديدات بيونغ يانغ، وسبق وهدد ترامب أنه في حال ضرب جزيرة جوام سيحدث لكوريا الشمالية أمر لا مثيل له من قبل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حادث تصادم قطاري الإسكندرية يستحوذ على اهتمامات الصحف المصرية السبت حادث تصادم قطاري الإسكندرية يستحوذ على اهتمامات الصحف المصرية السبت



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon