توقيت القاهرة المحلي 19:37:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أهم الأسرار عن فريدة الشوباشي أبرزها رأيها في عبدالناصر والشعراوي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أهم الأسرار عن فريدة الشوباشي أبرزها رأيها في عبدالناصر والشعراوي

فريدة الشوباشي
القاهرة - مصر اليوم

 أثارت الكاتبة الصحافية فريدة الشوباشي موجة من الجدل، وذلك بعد تصريحاتها التي أثارت جدلًا واسعًا في عدد من القضايا مثل الحجاب، ورأيها في الشيخ محمد متولي الشعراوي، إضافة إلى هجومها على من ينتقد جمال عبدالناصر.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز الأسرار والمعلومات عن فريدة الشوباشي:

نشأتها وتعليمها

وُلدت فريدة الشوباشي في محافظة القاهرة لأسرة مسيحية، حرصت أسرتها على تعليمها فألحقتها بإحدى المدارس الفرنسية في القاهرة، وامتلكت قدرة كبيرة على الاستيعاب منذ الصغر، حيث قالت في تصريحات تليفزيونية سابقة إنها عرفت منذ صغرها قدرتها المتميزة في استيعاب ما تقرأ، فكان كل ما تقرأه يعلق في ذهنها بسهولة.

إتقان اللغات

كان تعليمها الابتدائي في مدرسة فرنسية، فنشأت تتقن اللغة الفرنسية حتى أنها كانت تعطي فيها دروسًا خصوصية لتلاميذ يكبرونها سنًا، وكانت في ذلك الوقت في سن الثانية عشر من عمرها.

الزواج

تعرفت فريدة أثناء دراستها في كلية الحقوق على زوجها علي الشوباشي والذي يدين بالإسلام، وأصرت على الزواج منه، وعانى الزوجان من مواقف عائلتها وعائلته بالنسبة لاختلاف ديانتهما، ولكنها أصرت على الزواج من الشخص الذي تحبه، وبعد الزواج بعامين حدث أن اعتقل زوجها واضطرت للحياة بمفردها طوال فترة غيابه عنها، إلا أنها كانت تراسله دائمًا وهو في المعتقل.

وفي أوائل السبعينيات غادر الزوجان علي وفريدة الشوباشي مصر إلى فرنسا حيث عمل زوجها علي الشوباشي في الإذاعة الفرنسية.

العمل في فرنسا

أثناء وجود فريدة الشوباشي في فرنسا، كانت تأمل العمل مع أحد المحامين المصريين الكبار، كان له مكتب محاماة في فرنسا، إلا أنه توفي مبكرًا، وضاعت فجأة فرصتها للعمل في المحاماة هناك، وأشار عليها زوجها علي على أن تعمل في الإذاعة أو التلفزيون الفرنسي، وبعد تراجع قليل بسبب كونها دارسة المحاماة وكيف تعمل في الإعلام؛ إذ يحتاج الإعلام إلى خبرات ومهارات أخرى تختلف عن المحاماة والنظر في قضايا، ولكنها التحقت بعد ذلك بتلفزيون مونت كارلو.

أسباب اعتناقها الإسلام

كشفت فريدة الشوباشي في تصريحات سابقة لها الأسباب التي دفعتها لاعتناق الدين الإسلامي، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي كان سيدنا عمر بن الخطاب، وقالت خلال استضافتها ببرنامج "بين اتنين"، المُذاع عبر فضائية "المحور" إنها تزوجت من علي الشوباشي لمدة خمسة أعوام دون أن تغير دينها.

وأشارت "الشوباشي" إلى أنها عندما درست بكلية الحقوق قرأت في منهج الشريعة الإسلامية عن سيدنا عمر بن الخطاب، والذي أعجبت جدًا بسلوكه وتعامله مع مشاكل الناس، وقالت: "حسيت إنه طلع لي من الكتاب وقال لي تعالي"، مضيفة أنها اعتنقت الإسلام عام 1963 ولم تعلن عن ذلك إلا عام 2010 بعد خطاب للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث قالت: "في 2010 مبارك اتكلم بعد حادثة كنيسة نجع حمادي، وقال عنصري الأمة، أنا بحس الكلمة دي إسرائيلية، فروحت لمجدي الجلاد وكان رئيس تحرير "المصري اليوم" وقتها، وكنت بعيط، وقولت له إني لما كنت قبطية في 1956 إتظاهرت ضد العدوان الثلاثي، وأنا مسلمة في 1967 إتظاهرت ضد العدوان الإسرائيلي، أنا جيناتي هي هي مفيش عنصرية فيها".

آراء مثيرة للجدل

"عبدالناصر آخر الأنبياء"

قالت "الشوباشي" إن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، كان آخر الأنبياء، مشيرة إلى أن المبادئ التي أرساها عبدالناصر كانت سببًا في قيام ثورة 25 يناير، متابعة أن الجيل الجديد لم يعش فترة عبدالناصر، ولذلك يجهل إنجازاته، مطالبة الإعلام بتوضيحها لهم.

"إيه يعني يموت مننا مليون":

وأثناء سقوط الطائرة المصرية "إيرباص" في البحر المتوسط وراح ضحيتها 66 راكبًا، علقت الشوباشي، قائلة: "احنا تسعين مليون وإيه يعني لما يموت مليون، هنبقى 89 مليون وهتبقى الدولة المصرية، فالحادث لن يؤثر على مصر التي انتخب 40 مليونًا منها شخصًا واحدًا للقيادة".

وانتقدت كل من انتقد أو طرح علامات استفهام حول سقوط الطائرة، أو من اتهم النظام بالإهمال، مضيفة: "لا تنسبوهم للإسلام دول لا ينتمون للإسلام ولا للوطن"، الأمر الذي أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

"الشعراوي وبرهامي أداة لتفتيت الوطن العربي":

هاجمت الكاتب الصحافية، الشيخ محمد متولي الشعراوي، قائلة: "الله لا يسامح السادات الذي جاب لنا محمد متولي الشعراوي الذي سجد لله شكرًا على هزيمتنا في يونيو"، مؤكدة أن الشعراوي وياسر برهامي هما أداة تفتيت الوطن العربي، وظاهرة الإلحاد تصاعدت الأيام الحالية بسبب شيوخ الإخوان والسلفيين وبسبب تغير فتاواهم، وهم السبب أيضًا في زيادة السكان لأنهم يحرضون على الإنجاب، لافتة إلى أن الشيخ الشعراوي وصف الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بالشيوعي، معقبة: "أنا مبحبش الشعراوي أنا حرة.. أنا أغفر أي شيء إلا الطعن في بلدي".

"المرأة المنتقبة زي التوك توك":

وصفت فريدة، المرأة المنتقبة بـ "التوك توك"، موضحة "التوك توك يسير في الشوارع بدون أرقام، وكذلك المرأة المنتقبة تسير في الشارع ولا يعلم من هي، ولا يرى وجهها"، مشيرة إلى أن أغلب جرائم القتل والاغتصاب والحوادث التي يشهدها الشارع المصري، بسبب التوك توك، ولا يتم الكشف عن المتهمين لعدم وجود أي دليل، موضحة أنها درست الشريعة الإسلامية، وحق الإنسان ينتهي عند بداية حق الآخر، وأن التي ترتدي النقاب تمارس حقها في التخفي، وأين حقي أنا في أني أعرف من تسير بجانبي.

"ختان الإناث عادة أفريقية":

استنكرت الكاتبة الصحافية تصريحات أحمد الطحاوي، عضو لجنة الصحة بـ مجلس النواب، حول "ختان الإناث"، حيث قال إنه بصفته طبيب يرى أن ترك الأنثى بلا ختان أمرًا غير صحيحًا وأنه أمر شرعي، وقالت إن ختان الإناث عادة أفريقية ليس لها علاقة بالدين أو الإسلام، فهي عادة أفريقية منذ عهد الفراعنة توارثناها منذ آلاف السنين، وهي عادة لا تعرفها أغلب البلاد المسلمة، مطالبة الدولة والبرلمان ونقابة الأطباء للقضاء على هذه الظاهرة غير الطبية وغير الآدمية، قائلة: "طب ربنا خلقنا كده، ليه بقى بنقطع حته".

"الحجاب يمثل حربًا على الهوية المصرية":

وبما يتعلق بارتداء المرأة للحجاب، شددت الشوباشي، على أن رفضها لارتداء الحجاب، قائلة: "مش كده دي حاجة جديدة علينا عمرنا ما كنا كده أنا عمري إحنا بقالنا 1400 سنة مسلمين وعمري ما شوفت مناظر زي اللي بشوفها دلوقتي دا إسلام جديد"، متابعة "حاليًا لما تمشي في الشارع تلاقي واحدة لابسة اسدال وواحدة لابسة زي باكستاني وأنا بعتبر ده محاربة للهوية المصرية واللي عاوزه تتحجب تلبس منديل بأوية اهو حجاب بيغطي الشعر".

وتساءلت الكاتبة الصحافية: "ليه كل ده يتم باسم العقيدة الإسلامية زي اللي بيدبحوا وهم بيكبروا وخلوا التكبير بقه مفزع بالنسبة للناس ليه كل ده".

"تعدد الزوجات خراب لمصر":

وصفت الكاتبة الصحافية، مبادرة "تعدد الزوجات" التي أطلقتها المذيعة منى أبو شنب، بأنها خراب لمصر، وقالت خلال لقائها في برنامج "العاشرة مساء"، المذاع على فضائية "دريم"، "إن المبادرة هدفها زيادة النسل، وتعد قنبلة موقوتة، وتقويضًا للعلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهم الأسرار عن فريدة الشوباشي أبرزها رأيها في عبدالناصر والشعراوي أهم الأسرار عن فريدة الشوباشي أبرزها رأيها في عبدالناصر والشعراوي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 19:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 19:04 2022 الخميس ,03 آذار/ مارس

تأهيل الحكومة الرقمية من أجل التنمية

GMT 11:04 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

"فورد" تستدعى 5234 سيارة فى الصين لمخاطر تتعلق بالسلامة

GMT 03:05 2024 الأربعاء ,07 شباط / فبراير

5 ملايين زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

GMT 05:32 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

دول غرب أفريقيا تتخذ إجراءات جديدة لإنقاذ الغابات

GMT 18:11 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

عودة ميسي ووصول لاعبو البارسا لمواجهة رايو فاليكانو الليلة

GMT 04:18 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"بي بي" تؤكد بدء إنتاج 50 مليون قدم من الغاز في مصر

GMT 16:41 2018 الخميس ,26 تموز / يوليو

كشف ملابسات مقتل سيدة بمنزلها ذبحًا في دمياط

GMT 08:52 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

5 أطعمة مهمة تساعدك في علاج الأرق المزعج

GMT 09:17 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

التناقض عنوان المجموعة الشتوية الجديدة لزياد نكد

GMT 11:42 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

عطر guess seducriv I am yours لإطلالة غامضة ومغرية

GMT 23:10 2016 الأربعاء ,01 حزيران / يونيو

مطار سوهاج يُجري تجربة طواريء لطائرة منكوبة

GMT 08:59 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

عائشة بن أحمد تُشعل مواقع التواصل بإطلالة رائعة

GMT 14:00 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

أمسيات دينية في مساجد الإسكندرية عن أهمية الثقافة في التربية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon