اكتشاف أسرار تنوع نمو النبات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اكتشاف أسرار تنوع نمو النبات

لندن ـ وكالات

نشرت صحيفة إندبندنت أن علماء النبات قد اكتشفوا سبب كون بعض النباتات تنمو طولا باستقامة وبعضها يتمدد عرضا، مشيرة إلى أن ذلك تقدم هام يمكن أن يحدث ثورة في عالم الزراعة يعزز إنتاج المحاصيل في جميع أنحاء العالم. وقد كانت الطريقة التي تستجيب بها النباتات للجاذبية والضوء مفهومة جيدا منذ أمد بعيد، لكن العلماء بجامعة ليدز البريطانية حددوا آلية مضادة للجاذبية في الأفرع تعمل كقوة ثقل موازن. وهذه الآلية أقوى في بعض الأجناس وتتنوع عن غيرها. ويشار إلى أن كل النباتات لديها هرمون "أوكسين"، الذي يستجيب للجاذبية وهو الذي يتحكم أيضا في حجم آلية التوازن المضادة للجاذبية. وفي النباتات التي تنمو عموديا تكون هذه الآلية أضعف، في حين أن الأشجار التي لها أفرع ممتدة إلى الخارج يكون لديها آلية توازن مضادة للجاذبية أقوى. وهذه الآلية تكون نشطة في كل من البراعم والجذور ويعتقد العلماء أن الحجم يمكن أن يزداد أو يقل في محاصيل مختلفة ليجعلها أكثر ملاءمة لتربة وظروف بيئية معينة وهو ما يعزز إنتاج الثمار. وفي التربة الفقيرة حيث تكون المغذيات قريبة من السطح لكنها تنتشر إلى أسفل فإن عملية التحسين يمكن أن تكون في إجبار جذور محاصيل الحبوب على التمدد أفقيا بدلا من النمو إلى أسفل. وكذلك فإن التلاعب بأوراق نبات الكرنب لتكون أكثر تمددا، وهو ما يعني أنها تستطيع امتصاص ضوء شمس أكثر في كل أنحاء سطح النبات، سيعزز الإنتاج. ويعتقد العلماء أن فوائد هذا الاكتشاف يمكن أن تكون هائلة حيث إن إستراتيجية تحسين المحاصيل الغالبة في الدول المتقدمة كانت لإنتاج أنواع من المحاصيل تنشط جيدا في التربة التي بها مدخلات أسمدة هامة. والتمكن من تطوير محاصيل بها مواصفات نمو زاوية للجذور، التي يمكن أن تأسر المغذيات في التربة بطريقة جيدة، سيساهم في زراعة أكثر فعالية من حيث التكلفة والملاءمة والاستدامة البيئية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اكتشاف أسرار تنوع نمو النبات   مصر اليوم - اكتشاف أسرار تنوع نمو النبات



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - اكتشاف أسرار تنوع نمو النبات   مصر اليوم - اكتشاف أسرار تنوع نمو النبات



F
  مصر اليوم - ريجنسي كيوتو ينقلك إلي اليابان وأنت في إيطاليا

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم - منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:30 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون الوطنية في أسبوع

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon