لخفافيش تفضل النوم على النباتات الآكلة للحشرات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - لخفافيش تفضل النوم على النباتات الآكلة للحشرات

برلين ـ وكالات

خلص الباحثون إلى أن الخفافيش تفضل النوم فوق نوعين من نباتات الجرة لأنها توفر لها ظروف نوم ملائمة، كما إن هذه النباتات تستفيد في تغذيها من براز الخفافيش. في أدغال جزيرة بورنيو تحرص الخفافيش على اختيار أماكن نومها بعناية. إذ يشترط في هذا المكان أن يكون بعيدا عن أشعة الشمس وآمنا ضد خطر الطفليات والحيوانات المفترسة. والأكثر إثارة للدهشة هو أن خفافيش هاردويك تفضل النوم على نوعين من نباتات الجرة الآكلة للحشرات. غالبا ما تستخدم نباتات الجرة نتوءاتها التي تشبه الأقماع في الحصول على الغذاء. فعندما تنزلق الحشرات بداخلها تقوم العصارات الهضمية بتحليلها وبذلك تحصل نباتات الجرة على المواد الغذائية الأساسية التي هي في حاجة إليها. ويبدو أن النباتات آكلة الحشرات تستفيد أيضا من نوم الخفافيش عليها. فالبراز الذي يطرحه الخفاش على نبات الجرة له نفس الفائدة الغذائية. ويتوفر على مواد كتلك التي تحصل عليها النباتات عند التهامها للحشرات. وبالتالي يعتبر ذلك بمثابة مقابل للإيجار تدفعه الخفافيش لهذه النباتات، ويسمى ذلك بالتعايش في علم الأحياء، حيث يستفيد كل طرف من الآخر. نبتة الجرة آكلة الحشرات ما توصل الباحثون اليوم إلى وجود نوع آخر من نباتات الجرة تستخدمه الخفافيش لنومها في النهار ويتعلق الأمر بنبتة "bicalcarata". لكن حتى تصبح هذه النبتة صالحة للنوم لابد أن تكون الجرة ميتة أو حصل بها تلف، فعندما تكون النبتة سليمة تكون مملوءة على آخرها بالسوائل المسهلة للهضم. فهذا النوع من النباتات يمكن اعتباره خيارا ثانيا للخفافيش عند بحثها عن مكان للنوم، لكنه ليس مفيدا جدا بالنسبة لها، كما يؤكد ذلك جيرالد كيرت من فريق البحث التابع لمدينة غرايسفيلد. ويضيف ميشائيل شونر، الذي ينتمي بدوره لفريق البحث العلمي التابع لمدينة غرايسفيلد بأن نبتةbicalcarata" لاتوفر فضاء نوم جيد للخفافيش. فالنباتات ذات الجرة الميتة تعتبر الخفافيش أجساما مزعجة بخلاف غيرها من نباتات الجرة الأخرى التي تتعايش مع الخفافيش. فنبتة bicalcarata" لا يمكنها الاستفادة من براز الخفافيش وتحويله لمواد غذائية بسبب افتقداها للعصارات الهضمية وبالتالي تكون الخفافيش هي المستفيدة الأولى في علاقتها مع هذا النوع من النباتات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - لخفافيش تفضل النوم على النباتات الآكلة للحشرات   مصر اليوم - لخفافيش تفضل النوم على النباتات الآكلة للحشرات



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - لخفافيش تفضل النوم على النباتات الآكلة للحشرات   مصر اليوم - لخفافيش تفضل النوم على النباتات الآكلة للحشرات



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon