توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إنقاذ الحيتان الزرق بإتقان غنائها في كاليفورنيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إنقاذ الحيتان الزرق بإتقان غنائها في كاليفورنيا

الدلفين
القاهرة - مصر اليوم

تتفوَّق الحيوانات على البشر بأمور عدة، تعود إلى طبيعتها، مثل القدرة على الطيران، والسباحة لمسافات طويلة، وكذلك في بعض الحواس مثل قوة الشم، والسمع، على أن ما لا يعمله كثيرون، أن الحيوانات تتفوَّق علينا أيضاً بأمور أخرى غريبة، منها التنبؤ بالكوارث، فالضفادع مثلاً تتخلى عن منازلها قبل أيام من حدوث الزلزال، وكذلك الحال مع الثعابين، يأتي هذا على الرغم من التقنيات الهائلة التي توصَّلنا إليها وأجهزة الرصد! وهنا نطلعكم على بعض تلك الظواهر الغريبة:

الطيور:
لدى الطيور قدرة عجيبة على معرفة تغيُّر الفصول، فنجد مثلاً عديداً من أنواعها، خاصة في نصف الكرة الشمالي، تهاجر قبل أن يأتي فصل الشتاء، ويصبح الغذاء نادراً، ويستطيع بعضها الطيران آلاف الأميال بعيداً عن أراضي التكاثر، ثم العودة عند الاستشعار بأن المناخ أصبح أكثر دفئاً، وهذا أمر غريب، فهذه الطيور لا تملك خرائط توجهها، لكن لديها بوصلة بيولوجية عمرها آلاف السنوات، تمكِّنها من الاستشعار باتجاه المجالات المغناطيسية عبر خلاياها العصبية الحسية.

الدلفين:
هذه الثدييات المائية قادرة على توليد موجات صوتية، والكشف عن المعلومات من خلال موجات الصدى. وتنبعث موجات الصوت هذه من جهاز في رأسها، يعمل مثل الرادار، والغرض الرئيس من ذلك إبلاغ الدلافين بالتهديدات المحيطة والفرائس، كما يمكن استخدام هذه الموجات للكشف عن حالات الحمل.

الفئران:
يتم تدريب بعضها منذ عام 1997 على الكشف عن الألغام الأرضية، وعلى وجه التحديد الجرذان العملاقة الإفريقية، إذ توضع هذه الفئران الضخمة تحت التدريب للكشف عن الألغام، نظراً لقوة حاسة الشم لديها، ما يمكِّنها من تمييز المكوِّنات التي يتم الاتجار فيها بشكل غير قانوني، وهناك برنامج إفريقي يدرِّب فئراناً ضخمة الحجم على استخدام أنوفها في الكشف عن الألغام الأرضية، ورصد السل لدى البشر، وأيضاً حماية الحيوانات الأخرى عن طريق التصدي لتهريب أعضائها.

النحل:
تبيَّن أنه يمكن كذلك تدريب نحل العسل على العثور على الألغام الأرضية عن طريق ربط رائحة السكر بالمتفجرات، حيث يمكن للنحل الكشف عن رائحة "TNT" من على بُعد 4.5 كيلومتر "2.8 ميل". وتستخدم حالياً الكاميرات الحرارية لتتبُّع تحركاتها، ومن المتوقع أن يستخدم العسل في حقول إزالة الألغام للتحقق من الألغام المتروكة، وما يميِّز استخدام نحل العسل لهذا الغرض، هو أنه أقل تكلفة من استخدام الفئران والكلاب.

الثعبان:
لدى الثعابين ثقوب في رؤوسها، تسمح لها بالكشف عن الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الأجسام الدافئة، حتى على بُعد متر واحد "3.3 قدم"، وتعد الأشعة تحت الحمراء بمنزلة الشعور الإضافي، والوسيلة لتوفير معلومات حول فريسة ما في الظلام، والمساعدة في ضربها بدقة.

الفيل:
لدى الفيلة قوة سمع لا تصدَّق، فقد شوهدت فجأة تغيِّر اتجاهها دون سبب واضح، على أن هذا الأمر لم يعد لغزاً، حيث كشفت دراسات، أن الفيلة قادرة على كشف "عاصفة مطيرة" تقترب من حوالي 241 كيلومتراً "150 ميلاً"، وهذا ما تكشَّف من خلال تحليل هجرات الفيلة في ناميبيا، حيث يمكن لهذه الحيوانات الكبيرة سماع الترددات، كما لاحظ الباحثون تحركها نحو العواصف الرعدية على بُعد مئات الأميال قبل أيام من هطول المطر، ويمكن أن يساعد معرفة متى وأين ولماذا تتحرك في جهود الحفاظ عليها، حيث قتل الصيادون 100 ألف فيل إفريقي بين عامي 2010 و2012 فقط.

جدير بالذكر، أن الأسماك قادرة أيضاً على كشف الاهتزازات والحركة في المياه المحيطة، كما أن الكلاب تستطيع الاستشعار بالسرطان، حيث إن الروائح الفريدة التي تنبعث من الخلايا السرطانية، تلفت انتباه الكلاب التي تقوم بتنبيه البشر إلى المرض، كذلك تتميز الكلاب بأنها حساسة للغاية للتغيُّرات في مزاج وسلوك البشر، وهذه التغيُّرات في النساء الحوامل يمكن أن تجعل الحيوانات أكثر انتباهاً.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنقاذ الحيتان الزرق بإتقان غنائها في كاليفورنيا إنقاذ الحيتان الزرق بإتقان غنائها في كاليفورنيا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon