التغيير المناخي يؤثر في الأغذية البحرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التغيير المناخي يؤثر في الأغذية البحرية

كاليفورنيا ـ وكالات

يعتقد باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا أن التغيير المناخي قد يستأصل البكتيريا التي تشكل السلسلة الغذائية للبحر، باستثناء نجاة سلالات معينة. وكما يوجد في الحياة خاسرون ورابحون، كذلك في التغيير المناخي الذي لا تزال معدلات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي والحرارة في ارتفاع مستمر. لذلك يرغب العلماء بمعرفة أي من الكائنات ستنجو في البيئة البحرية المستقبلية، وما التي ستفنى. تجيب على هذا السؤال البكتيريا الزرقاء المثبتة للنيتروجين، (بكتيريا تكتسب الطاقة من خلال عملية التمثيل الضوئي أو "الطحالب الخضراء المزرقة")، التي تبين تأثيرها على كل شيء حي في المحيط. فالبكتيريا التي تقوم بعملية تثبيت النيتروجين تغيّر تركيب غاز النيتروجين الموجود في التربة إلى مركبات نيتروجينية تستخدمها النباتات لإنتاج البروتينات، تعمل البكتيريا النيتروجينية على فضلات الكائنات الحية أو على بقاياها بعد موتها، فتحول البروتينات إلى أمونيا (نشادر)، ثم تقوم بكتيريا من نوع آخر بتفكيك الأمونيا والمركبات النيتروجينية محولة إياها إلى غاز النيتروجين. وتحصل البكتيريا مقابل تزويد النبات بالنيتروجين على الكربوهيدرات كمصدر لبقائها ونشاطها. ومن دون عملية تثبيت النيتروجين لا يمكن أن تستمر الحياة داخل المحيطات. ويوضح ديفيد هاتشينز، أستاذ البيولوجيا البيئية البحرية، بحسب ما نقلته مجلة "ساينس ديلي" أخيرا، أن النتائج تظهر، من جهة، أن غاز ثاني أكسيد الكربون لديه القدرة في السيطرة على التنوع البيولوجي لهذه الكائنات التي تعد حجر زاوية في بيولوجيا المحيط، وانبعاثات الوقود الأحفوري هي المسؤولة، على الارجح، عن تغيير أنواع مثبتات النيتروجين التي تنمو في المحيط. ومن جهة أخرى، قد يكون هذا سببا في حدوث تغييرات تطرأ على سلاسل الغذاء البحرية والإنتاجية، حتى بالنسبة إلى الموارد التي نحصدها من المحيط، مثل ما نستقيه من مصائد الأسماك. الفائز في ظروف التغلب على تأثيرات التغيير المناخي هما المجموعتان الرئيسيتان من البكتيريا المثبتة للنيتروجين، وهي البكتيريا الزرقاء، التي تشكل مستعمرات كبيرة عائمة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة، وتتواجد بشكل كبير في المحيطات المفتوحة، والأخرى "كروكو سفيرا" وافرة العدد، إلا أنها كائنات مجهرية وحيدة الخلية. في ظروف زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، على وجه التحديد، من المحتمل ازدهار مثبتات النيتروجين من البكتيريا، لكن ليست هنالك ثقة تامة بماهية تأثير ذلك التغيير على المحيط في المستقبل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - التغيير المناخي يؤثر في الأغذية البحرية   مصر اليوم - التغيير المناخي يؤثر في الأغذية البحرية



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - التغيير المناخي يؤثر في الأغذية البحرية   مصر اليوم - التغيير المناخي يؤثر في الأغذية البحرية



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon