زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

وكالات

قال باحثون إن زيادة حرارة الأرض تسهم في التغير البطيء لأنظمة البيئة والطبيعة، وإن دراسة جديدة لهم بينت أن براعم زهور الربيع تتفتح قبل موعدها، إذا كان الربيع دافئا (سجل فيه ارتفاع لدرجة الحرارة عن سابقه) . وأضاف هؤلاء في دراستهم، التي نشرت نتائجها في دورية «بلوس ون» الأميركية العلمية، أن تحليلهم بيانات متراكمة على مدى ‬196 عاما، حول موسم تفتح الأزهار في المناطق الأميركية، التي تشهد تغيرا في الحرارة، خلص إلى أن هناك تغيرات في تفاصيل فصل الربيع، وبعض مظاهره. وقالت اليزابيث إلوود الباحثة في جامعة بوسطن، وعضو الفريق الذي قام بالدراسة، إن «رصد البيانات عن درجات الحرارة، بين عامي ‬2010ـ ‬2012، وتحليلها أظهر أن موسم تفتح الأزهار يأتي كل سنة مبكرا». وقد وضع عالم الطبيعة هنري ديفيد ثوريو، أشهر علماء القرن الـ‬19 كتابه «والدن»، عن السنوات التي عاشها بمنطقة والدن يوند في مقاطعة كونكورد بولاية مساتشوسيتس، وتحدث فيه بالتفصيل عن بعض مراحل حياته، وفي فصول وأوقات معينة من السنة، وإليه يعود الفضل في وضع أول جداول موثقة بالتواريخ والمواعيد لموسم تفتح الزهور، لمعظم الأنواع المعروفة منها. وفي ‬1935، وضع عالم طبيعة آخر هو ألدو ليوبولد، جداول مماثلة عن موسم تفتح الأزهار لموقع يسمى «ذا تشاك» قرب نهر ويسكونسن. غير أن الباحثة إلوود قالت إن أحداً ـ قبل جهد فريقها ـ لم يقم بعملية تحليل منهجية منتظمة وكاملة لبيانات جداول والدن وليوبولد، ويقارنها بمواسم تفتح الأزهار في السنوات الأخيرة، وما يطرأ عليه من ارتفاع في الحرارة بفصل الربيع. وأضافت أن زملاءها أجروا عمليات مقارنة بين مواعيد تفتح الأزهار، ودرجات الحرارة في فصل الربيع بالنسبة لـ‬32 نوعا من الأزهار على مدى سنوات طويلة، فوجدوا أنه كان هناك ارتفاع مستمر ومطرد في درجة الحرارة، على امتداد ‬161 عاما، وأنه منذ عهد جداول والدن بوند، كانت هناك زيادة بمعدل ‬3.4 درجات مئوية، وأن موسم تفتح الأزهار تقدم بمعدل ‬20 ـ ‬21 يوما عن موعده في عهد ثوريو. وبالنسبة لجداول موقع «تشاك»، فقد تم تسجيل فارق بزيادة ‬1.7 درجة مئوية. منذ تلك السنوات، وحتى نهاية ‬2012، وأن موسم تفتح الأهار جاء مبكرا ‬24 يوما، عما كان عليه في عهد ليوبولد. من جانبها، قالت عالمة شؤون المناخ والتغير البيئي بجامعة بريتيش كولمبيا، الباحثة اليزابيث والكوفيتش، إنه رغم أن الدراسة اقتـصرت على موقعين أمـيركيين، فإن لها تطبيقات على نماذج في الخارج.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع   مصر اليوم - زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع   مصر اليوم - زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon