الشهب تضىء سماء السعودية منتصف الشهر الحالى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الشهب تضىء سماء السعودية منتصف الشهر الحالى

الرياض - أ ش أ

تشهد سماء المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 16 إلى 25 إبريل الجارى هبوب زخات من شهب "القيثاريات" تتراوح أعدادها من 5 إلى 20 شهابا فى الساعة، وتزداد ذروتها يومى 22 و23 إبريل، ويمكن مشاهدتها فى سماء المملكة بالعين المجردة وقال المشرف على المركز الوطنى لعلوم الفلك فى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور عمر بن عبد العزيز المسند، إن شهب القيثاريات عبارة عن جزئيات الحزام الغبارى الناتج عن مخلفات مذنب "ثاتشر" المكتشف عام 1861، حيث تدخل الأرض هذا الحزام أثناء دورانها حول الشمس فى منتصف إبريل من كل عام، وتعد هذه الشهب واحدة من زخات الشهب التى تنهمر سنويا على الأرض فى أوقات معروفة كالأسديات، والجباريات، والتوأميات، وغيرها. وأشار إلى أن شهب القيثاريات تحترق أثناء اختراقها الغلاف الجوى للأرض بسرعة هائلة تبلغ فى المتوسط من 48 إلى 50 كيلو مترا فى الثانية، ويصعب رصدها باستخدام الكاميرات الفوتوغرافية العادية نظرا لسرعتها. وأفاد بأن المذنب يتكون من خليط من الثلوج والغبار والغازات المجمدة، ويدور حول الشمس فى مدار محدد كسائر اجرام المجموعة الشمسية مشيرا إلى أنه كلما اقترب المذنب من الشمس تزداد درجة الحرارة وتبدأ بعض جزيئات الثلج المختلط بالغبار والغازات المجمدة فى الذوبان لتنفصل عن المذنب مكونة ذيل ترابى خلف المذنب، وهو ما يفسر الزيادة فى طول ذيل المذنب كلما اقترب من الشمس. وأضاف أن هذه الجزيئات تترك المذنب وتبقى فى مدار حول الشمس مكونة منطقة على شكل شريط يسمى بالحزام الغبارى، ولا يحيط الحزام بالشمس، لكنه موجود فى مسار المذنب المذكور الذى مر قبل فترة طويلة قريبا من الشمس، وبالتالى فإن أى جسم سماوى يتقاطع مداره مع هذه المنطقة يكون عرضة لاصطدام هذه الجزيئات به. من جهة أخرى، كشفت النشرة الخاصة بالقبة الفلكية فى مركز الملك فهد الثقافى بالرياض عن حدوث 16 ظاهرة فلكية خلال الشهر العربى الجارى جمادى الآخرة تستهل غدا الخميس بطلوع الفرغ الأول "نوء القدم" فى منزلة القمر 26 الساعة 5ر3 صباحا، وفى اليوم السادس يقع القمر جنوب كوكب المشترى بفاصل خمس درجات الساعة 3 صباحا، وفى طور الربع الأول باليوم السابع الساعة 30ر11 صباحا، بعدها بيوم يبتعد القمر عن الأرض بمسافة 404503الاف كيلومترات الساعة 52ر5 مساء، فى حين يذهب كوكب الزهرة باتجاه شمال كوكب نيوتن بفارق 7ر0 درجة فى يوم 12 جمادى الآخرة الساعة 11 صباحا، ويذهب القمر باتجاه الجنوب من كوكب المريخ بواقع 3 درجات فى يوم 14 الساعة 24ر9مساءً، ليكتمل فى اليوم الذى يليه الساعة 43ر11 صباحًا. وفى اليوم الـ16 من شهر جمادى الآخرة يبدأ طلوع الفرغ الثانى "نوء المؤخر" فى منزلة القمر 27 الساعة 12 صباحًا، ويذهب القمر شمال كوكب زحل الساعة 42ر10 صباحًا على بعد 4ر0 درجة منه، ويقع فى طور الربع الثانى فى يوم 22 الساعة 5ر12 صباحا، ليقترب فى اليوم التالى من الأرض على مسافة 369764 كيلومترا، فى حين يقع فى يوم 24 شمال كوكب نيوتن على مسافة 5 درجات، بعدها يقع شمال كوكب الزهرة على مسافة 4 درجات، ثم شمال كوكب يورانس فى يوم 27 على مسافة درجتين منه، ليبدأ طلوع نوء الرشا فى منزلة القمر 28 فى يوم 29 جمادى الآخرة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الشهب تضىء سماء السعودية منتصف الشهر الحالى   مصر اليوم - الشهب تضىء سماء السعودية منتصف الشهر الحالى



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الشهب تضىء سماء السعودية منتصف الشهر الحالى   مصر اليوم - الشهب تضىء سماء السعودية منتصف الشهر الحالى



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon