توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراسة: حوادث التصادم في الفضاء قد تزيد بسبب ثاني اوكسيد الكربون

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة: حوادث التصادم في الفضاء قد تزيد بسبب ثاني اوكسيد الكربون

القاهرة ـ وكالات

  أظهرت دراسة أن المزيد من الأقمار الصناعية والمخلفات التى تدور فى الفضاء يمكن أن تتصادم فى الطبقات العليا للغلاف الجوى، لأن تراكم ثانى أوكسيد الكربون يقلل من القوى التى تعيق مرور جسم من خلال مادة مائعة، مما قد يؤدى إلى سقوط مخلفات الفضاء على كوكب الأرض. وذكرت الدراسة التى نشرت فى دورية (نيتشر جيوساينس) أن على مدى السنوات الثمانى الماضية ارتفع تركيز ثانى أوكسيد الكربون فى الطبقات العليا من الغلاف الجوى، نتيجة إحراق الوقود الأحفورى، مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض وزيادة درجات الحرارة. وتقول الدراسة إنه من الممكن أن يؤدى هذا إلى تبريد الغلاف الجوى وخفض كثافته على ارتفاع أكثر من 90 كيلومترا، وأن هذا سيؤدى إلى "خفض مقاومة الهواء للجسم المتحرك فيما يتعلق بالأقمار الصناعية وربما تكون له آثار سلبية على محيط المخلفات المدارية الذى هو غير مستقر بالفعل." ومن شأن انخفاض درجة الاحتكاك فى الطبقات العليا من الغلاف الجوى، أن يؤدى إلى استمرار مخلفات فضائية مثل الأقمار الصناعية التى توقفت عن العمل وهياكل الصواريخ المعطلة على ارتفاع معين لفترة أطول مما يزيد من خطر التصادم. ودرجات الحرارة على مستوى العالم حاليا أعلى بنحو 0.8 درجة، مما كانت عليه قبل الثورة الصناعية. ويعتبر حد الدرجتين السقف لتغيير خطير ينطوى على عواصف عاتية مثل (ساندى) التى ضربت الولايات المتحدة هذا الشهر والمزيد من الموجات الحارة وموجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. واستخدم علماء من معمل أبحاث البحرية الأمريكية فى واشنطن وجامعة اولد دومينيون فى فرجينيا وجامعة ووترلو فى اونتاريو، وجامعة يورك فى بريطانيا بيانات سجلتها الأقمار الصناعية لدراسة التغييرات فى مستويات تركيز ثانى أوكسيد الكربون على ارتفاع 101 كيلومتر بين عامى 2002 و2012، ووجدوا أن ثانى أوكسيد الكربون ارتفع بشكل كبير على مدى هذه الفترة. وتمثل المخلفات دائما خطرا على مركبات الفضاء ويمكن أن تكبد حوادث التصادم صانعى مركبات الفضاء خسائر كبيرة. وتقول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إن هناك 21 ألف قطعة من المخلفات التى يزيد حجمها عن عشرة سنتيمترات فى المدار، لكن حوادث التصادم لا تحدث إلا مرة فى العام فى المتوسط. غير أن المجلس الوطنى الأمريكى للبحوث حذر ناسا من أن حجم المخلفات الفضائية التى تدور حول الأرض بلغ مستوى خطيرا، وقال إن الولايات المتحدة تحاول تطوير تقنيات لإزالة هذه المخلفات وتقليل المخاطر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حوادث التصادم في الفضاء قد تزيد بسبب ثاني اوكسيد الكربون دراسة حوادث التصادم في الفضاء قد تزيد بسبب ثاني اوكسيد الكربون



GMT 07:53 2023 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتكار نظام لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon