توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

توقيع اتفاقيات الربط والتشغيل وتبادل الكهرباء مع مصر الأسبوع المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقيع اتفاقيات الربط والتشغيل وتبادل الكهرباء مع مصر الأسبوع المقبل

جـدة - أ ش أ

افتتح الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة مساء الأحد ،أعمال المنتدى السعودي للمياه والطاقة التاسع بحضور معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين. وأشار الحصين فى كلمته خلال الافتتاح إلى أنه تم في شهر يوليو الماضي توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة ومصر للربط الكهربائي بينهما وذلك في إطار التوجه لتطوير سوق الكهرباء لافتا إلى أنه سوف يتم خلال الأسبوع القادم توقيع اتفاقيات الربط الكهربائي والتشغيل وتبادل الكهرباء بين الشركة السعودية للكهرباء وشركة كهرباء مصر. وتوقع المهندس الحصين أن يتم طرح مشروع الربط في النصف الأول من العام القادم 2014 والذي يتكون من خط نقل هوائي جهد 500 كيلو فلوت للتيار الثابت يربط المدينة المنورة بشمال القاهرة مارا بمدينة تبوك طوله قرابة 1250 كيلو مترا منها حوالي 16 كيلو مترا كابلات بحرية لعبور خليج العقبة وتوجد ضمن مكوناته ثلاث محطات لتحويل الذبذبة في كل من المدينة المنورة وتبوك والقاهرة وسعته 300 ميجاوات . وكشف وزير المياه والكهرباء أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع تقدر بنحو 5600 مليون ريال تتحمل كل دولة تكاليف إنشاء عناصر المشروع الواقعة في أراضيها ويتناصف الطرفان تكاليف الكابلات البحرية التي تقدر بنحو 900 مليون ريال . وأعلن أنه يجري حاليا التباحث مع تركيا بشأن الربط الكهربائي بينها وبين المملكة مشيرا إلى أن الدراسات بينت جدواه الفنية والاقتصادية بناء على المشاركة في الاحتياط وإمكانية المتاجرة بالكهرباء بين منظومة الكهرباء في البلدين في ضوء اختلاف موسم أحمال الذروة بينهما ، مشيرا إلى أن منظومة كهرباء تركيا ستكون حلقة وصل مع السوق الأوروبية للكهرباء التي هي من أفضل وأضخم أسواق الكهرباء على مستوى العالم. ونوه إلى إمكانية تصدير الكهرباء بعد إكتمال الربط الكهربائي مع كل من الشبكة المصرية والشبكة التركية يمكن تصدير الكهرباء الفائضة في الشتاء وفترة المساء من المملكة إلى أسواق مصر وتركيا وأوروبا واستيرادها في الصيف وقت ذروة أحمال الكهرباء في المملكة لوجود فائض في تلك الأسواق . وأوضح الحصين أن تكلفة المشروعات التي تنفذ الآن في جميع مناطق المملكة وصلت إلى نحو 110 مليارات ريال، وبلغ إجمالي أطوال شبكات المياه 90 ألف كيلو متر وزاد عدد توصيلات المياه المنفذة على مليوني توصيلة وتجاوز المعدل اليومي لضخ الشبكات في المملكة هذا العام 8 ملايين متر مكعب ، كما تجاوزت توصيلات الصرف الصحي مليون توصيلة وزادت أطوال شبكات الصرف على 28 ألف كيلو متر مربع وواكب ذلك زيادة في السعات التصميمية لمحطات المعالجة حيث بلغت كميات مياه الصرف الصحي المعالجة أكثر من 3 ملايين و400 ألف متر مكعب يوميا . وأفاد المهندس الحصين بأن عدد السدود المنفذة والتي تحت التنفيذ في المملكة 512 سدا يبلغ إجمالي تخزينها 2 مليار و500 مليون متر مكعب منها 6 سدود تبلغ طاقتها التخزينية وحدها أكثر من مليار متر مكعب وتجاوز المخزون في واحد منها فقط وهو سد بيش في منطقة جازان 190 مليون متر مكعب .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقيات الربط والتشغيل وتبادل الكهرباء مع مصر الأسبوع المقبل توقيع اتفاقيات الربط والتشغيل وتبادل الكهرباء مع مصر الأسبوع المقبل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon