توقيت القاهرة المحلي 08:18:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الطاقة في غزة":مقترح لتخفيف أزمة الكهرباء بمشاركة "الأونروا" ودعم قطر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الطاقة في غزة:مقترح لتخفيف أزمة الكهرباء بمشاركة الأونروا ودعم قطر

غزة ـ أـ ش ـ أ

قال نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل إن السلطة قدمت مقترحا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة. وأوضح الشيخ خليل - في تصريح لوكالة (الرأي) الحكومية في غزة اليوم الأحد - "أن المقترح يقضى بأن تتولى الأونروا شراء الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع من الجانب الإسرائيلي ، فيما ستتعهد قطر بدفع ثمن الفروق في سعر السولار (بين الضفة الغربية وقطاع غزة) ".. مشيرا إلى أن (الأونروا) قدمت المقترح للجانب الإسرائيلي يوم الأربعاء الماضي، ولم تتلق الرد حتى الآن . وأضاف أن سلطة الطاقة بغزة تجري اتصالات مستمرة مع المنظمات الدولية العاملة بالقطاع للتوصل إلى حل يقضي بإنهاء معاناة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة .. لافتا إلى أن الحكومة من جهتها أجرت اتصالات مع دول خارجية للحد من تلك الأزمة. وأوضح الشيخ خليل أنه في حال تمكنت (الأونروا) من شراء الكمية المطلوبة لتشغيل محطة الكهرباء سيتم العودة إلى الجدول القديم بقطع الكهرباء 8 ساعات يوميا. ويعاني قطاع غزة من أزمة خانقة جراء توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل كليا منذ أول نوفمبر الجاري بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها جراء فرض السلطة في رام الله ضريبة إضافية على السولار الإسرائيلي المورد للمحطة .. وتصل فترات انقطاع الكهرباء إلى 12 ساعة متواصلة ، يقابلها 6 ساعات وصل فقط. ويحتاج قطاع غزة، إلى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء في فصلي الخريف والربيع و440 ميجاوات في فصلي الصيف والشتاء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم حوالى 8ر1 مليون فلسطيني ، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات. ويحصل القطاع حاليا على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل ، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة في غزةمقترح لتخفيف أزمة الكهرباء بمشاركة الأونروا ودعم قطر الطاقة في غزةمقترح لتخفيف أزمة الكهرباء بمشاركة الأونروا ودعم قطر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon