توقيت القاهرة المحلي 21:56:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر والعراق تبحثان تعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر والعراق تبحثان تعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
القاهرة-أحمد عبدالله

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع نظيره العراقي المهندس قاسم محمد الفهداوي، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة بحضور ممثلي 17 شركة من الشركات العاملة في مختلف المجالات المتعلقة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة. وقال شاكر إن اللقاء تناول بحث الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطاقة الكهربائية وتبادل وجهات النظر والتعاون المشترك، وسبل تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مشروعات وزارة الكهرباء العراقية بجميع قطاعاتها والنهوض بقطاع الكهرباء العراقي وصيانة محطات الكهرباء والمساهمة في دراسة وضع المنظومة الكهربائية العراقية واستقرارها، وفق بيان لوزارة الكهرباء اليوم الإثنين.

وأوضح الوزير شاكر أن اللقاء يأتي تأكيدا على سعي مصر الدائم لمد جسور التعاون مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وسعي قطاع الكهرباء المصري لفتح اسواق جديدة للشركات المصرية خارج مصر، مؤكدً دعم الحكومة المصرية لدولة العراق الشقيق في جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء في العراق. وأضاف شاكر أن مصر اتخذت العديد من المبادرات خلال السنوات القليلة الماضية للتحول في الطاقة لتعزيز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة وكفاءة الطاقة والشبكات الذكية والربط الكهربائي، فضلاً عن تعزز الشفافية وتطبيق نظام الحوكمة.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول التحديات التي واجهها قطاع الكهرباء في مصر في السنوات الماضية وكيفية التعامل معها وما تم انجازه حتى الآن والمشروعات الجاري العمل بها، منوها بأن قطاع الكهرباء يمتلك خبرات هائلة في كافة المجالات بدءاً من إجراء الدراسات الفنية والاقتصادية والخدمات الاستشارة الهندسة حتى التنفيذ والتشغيل والصيانة.وتحدث الوزير شاكر عن البرنامج الذي تتبناه وزارة الكهرباء والطاقة المصرية بهدف دعم التصنيع المحلي لمهمات مشروعات الطاقة الكهربائية من إنتاج ونقل وتوزيع، وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محلياً، موضحاً أنه تم إنشاء العديد من المصانع والشركات التي تقوم بتصنيع المهمات اللازمة للشبكة الكهربائية القومية طبقاً للمواصفات العالمية ولأعلى مستوى من الجودة.

كما أشار إلى التعاون السابق والحالي مع العراق، حيث قامت الشركة الاستشارية لهندسة محطات القوى الكهربائية (بيجسكو) بتوقيع عقد الخدمات الاستشارية لمحطتين حراريتين وهما محطة واسط بقدرة 245 ميجاوات ومحطة صلاح الدين بقدرة 1260 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة الأنبار ذات الدورة المركبة قدرة 1500 ميجاوات.ونفذ التحالف المصري الممتد بين كل من (شركة المقاولون العرب وشركة السويدي) محطة كهرباء الديوانية بقدرة 500 ميغاوات بنظام الدورة البسيطة بالدعم والمساندة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ونفذت شركة "أوراسكوم" مشروع محطة كهرباء بيجي العراقية.

كما قام القطاع بتدريب عدد كبیر من الكوادر العراقية یتجاوز 550 متدربا في المجالات الفنية المختلفة، وذلك من خلال برتوكولات ثنائية، وتعاون ثلاثي مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
من جانبه ، أشاد الوزير العراقي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، معرباً عن رغبته في الاستفادة منها في إعمار بلاده، موضحاً انه سيتم توفير كافة التسهيلات والتيسيرات للشركات المصرية للعمل على أرض العراق. وقدم الوزير العراقي الدعوة لقيادات قطاع الكهرباء المصري وممثلي الشركات المصنعة للمهمات الكهربائية الدعوة لزيارة العراق للوقوف على احتياجات بلاده في كافة مجالات الكهرباء والتنسيق مع وزارة الكهرباء العراقية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر والعراق تبحثان تعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة مصر والعراق تبحثان تعزيز التعاون في مجال الكهرباء والطاقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:36 2021 الخميس ,14 تشرين الأول / أكتوبر

خبير ديكور يوضح الفرق بين الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

GMT 16:31 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

"AZZI & OSTA" تطلق تشكيلتها الجديدة

GMT 23:47 2021 الأربعاء ,18 آب / أغسطس

"Dior Baby" تكشف عن مجموعتها لموسم خريف شتاء 2021-2022

GMT 23:17 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

​المصري يبحث التعاقد مع حارس مرمى في كانون الثاني

GMT 03:00 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

فتاة توجه نصيحة للمصريين بعد إصابة 12 فردًا من أسرتها بكورونا

GMT 21:54 2020 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

5 خطوات لاستخراج بدل فاقد لبطاقة التموين فى مصر إلكترونيا

GMT 22:12 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

الأسهم الباكستانية تغلق التعاملات على ارتفاع

GMT 22:31 2020 الثلاثاء ,28 تموز / يوليو

أسعار الأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء 28 يوليو
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon