دول شمال أوروبا تعاني من نفوق النحل المدجّن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دول شمال أوروبا تعاني من نفوق النحل المدجّن

باريس - مصر اليوم

أثبتت دراسة فرنسيّة تراجع أعداد النحل المدجن في دول شمال الاتحاد الأوروبي، وفي مقدمتها بلجيكا وبريطانيا، بالمقارنة مع نظيراتها في الجنوب. وأوضح مدير الصحة الحيوانيّة في الوكالة الفرنسيّة للسلامة الصحيّة غايل سالفات أنَّ "الدراسة، الأولى من نوعها، تقارن بين وضع القفران في دول الاتحاد الأوروبي، عبر استخدام معايير موحدة، بغية قياس نسبة نفوق النحل المدجن". وأشار إلى أنَّ "الدراسة، التي نسقها مختبر الوكالة الفرنسية في صوفيا-إنتيبوليس (آلب ماريتيم في جنوب فرنسا)، وهو المختبر الأوروبي المرجعي بشأن صحة النحل، تستند على عمليات مراقبة، قام بها 1350 مفتش، زاروا ثلاث مرات، في خريف 2012، وربيع 2013، وصيف 2013، حوالي 31800 مستعمرة نحل، في 3300 قفير". وأضاف "تبيّن أنَّ شمال أوروبا سجل أكبر نسبة نفوق شتوي، تتجاوز بانتظام 20% مع 33,6 % في بلجيكا، و28,8 % في بريطانيا، و28,7 % في السويد، وأكثر من 23 % في إستونيا وفنلندا، فيما تبقى النسبة في دول الجنوب دون 10 %، التي يعتبر عندها مستوى النفوق طبيعيًا، مثل إيطاليا 5,3 %، واليونان 6،6 %، وإسبانيا 9،5 %". وعلى المستوى الأوروبي، أكّد سالفات أنَّه "ليس تدهور واضح، كما كان يعتقد في البداية"، مشيرًا إلى أنَّ "التباين بين الشمال والجنوب عائد جزئيًا إلى المناخ". واهتمت الدراسة، للإحاطة بأسباب النفوق، بوجود عوامل مرضية من عدمها، مثل البكتيريا، والجراثيم، والقراديات، حيث تبيّن لها وجود الـ"فارواو"، وهي من القراديات، والـ"نوسيما"، وهي من الفطريات. ولم تشمل الدراسة المبيدات الحشرية، التي يشتبه في أنها تساهم في تراجع عدد الحشرات الملقحة، إذ تمَّ استبعادها لأسباب تقنية، حيث لا تمتلك المختبرات القدرة على إجراء هذه التحاليل. ولفتت الدراسة إلى أنَّ نسبة النفوق الشتوي المتوسطة تكون عند 15%، وهو الحال في فرنسا 14,1 %، وألمانيا 13,6 %، وبولندا 14,8 %". وأكّدت الدراسة أنّه "في موسم إنتاج العسل بين الربيع والصيف يتراجع مستوى نفوق النحل بشكل عام، مقارنة مع الشتاء، باستثناء فرنسا، حيث تصل النسبة إلى 13,6 %، ما يجعل منها الدولة الوحيدة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 مع نسبة نفوق تزيد عن 10 % في هذه المرحلة الأساسيّة". يذكر أنَّ إنتاج العسل في فرنسا تراجع بالنصف بين عامي 1995 و2013، على الرغم من بقاء عدد القفران على حاله.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دول شمال أوروبا تعاني من نفوق النحل المدجّن   مصر اليوم - دول شمال أوروبا تعاني من نفوق النحل المدجّن



  مصر اليوم -

خلال حضورها حفلة افتتاح فيلمها الجديد

تشارليز ثيرون تجذب الأنظار إلى إطلالتها الرائعة

نيويورك ـ مادلين سعادة
خطفت النجمة الأميركية الشهيرة تشارليز ثيرون، أنظار الحضور وعدسات المصورين بإطلالتها الجذابة والمثيرة، أثناء افتتاح فيلمها الجديد "Atomic Blonde"، في مدينة لوس أنجلوس، الاثنين. وظهرت النجمة العالمية، مرتدية فستانًا يتألف من الجلد الأسود والخيوط المعقودة معا والشيفون الشفاف، وارتدت حمالة صدر من الجلد مرصعة بالفضة، تحت قطعة من القماش الشفاف ذو الأكمام الطويلة، مع خط الرقبة المفتوح إلى الخصر مع تنورة صغيرة، تظهر هامش من الجزء العلوي من الفخذ إلى فوق الركبة، كما انتعلت بووت اسود يصل إلى الكاحل. وصففت الفنانة الحاصلة على جائزة الأوسكار، شعرها بعيدا عن وجهها، خلف أذنيها مع بعض الاكسسوارات الفضية الرقيقة، مما أضفى إليها إطلالة مثيرة. وإلى ملامحها الهادئة أضافت ثيرون مكياجًا لامعًا مع القليل من الايلاينر والماسكارا، وأحمر الشفاه الوردي، وأكملت اطلالتها اللافتة بطلاء الأظافر الأحمر. ومن بين المشاهير الذين كانوا في قائمة ضيوف العرض الأول، الممثلة عايشة تايلر والتي ارتدت فستانا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دول شمال أوروبا تعاني من نفوق النحل المدجّن   مصر اليوم - دول شمال أوروبا تعاني من نفوق النحل المدجّن



F

GMT 05:20 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق
  مصر اليوم - أديرة وكنائس بندقية تم تحويلها إلى فنادق

GMT 07:38 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان "وات انرثد" بشكل مذهل
  مصر اليوم - ستيفن فولي وكيفن هوي يدشنان وات انرثد بشكل مذهل

GMT 04:48 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم - راشيل بوردن تؤكد أن الصحافيات تتعرضن للتهميش
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 11:05 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

تراث يعود للعصور الوسطى ستشاهده في بوخارست

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

ماغي فرح توضح توقعاتها لمواليد برج الثور في 2017
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon