دراجات هوائية لاعادة تدوير النفايات في نيجيريا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراجات هوائية لاعادة تدوير النفايات في نيجيريا

لاغوس ـ أ.ف.ب

تنتج مدينة لاغوس كبرى مدن نيجيريا، والتي يقطنها عشرون مليون نسمة، عشرة آلاف طن من النفايات يوميا، والكثير منها يتراكم في الشوارع المزدحمة، أو يعوم في المجاري المفتوحة. لكن خطة جديدة بدأت تغير من تصرف الناس حيال موضوع النفايات، من خلال توفير الحوافز المادية لاعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية، والأكياس، والعلب المعدنية. وتقول الباحثة النيجيرية بيليكيس أديبي التي اعدت دراسات عن هذا الموضوع في جامعة ماساشوستس الاميركية "الناس يموتون من الفيضانات، لان المجاري مسدودة بسبب النفايات، فالناس يلقون نفاياتهم كيف ما اتفق دون الالتفات الى اثر ذلك على صحتهم وحياتهم وانتاجيتهم". وقررت هذه الباحثة ذات الثلاثين عاما ان تعود الى مدينتها لاغوس لانشاء شركة "ويسايكلرز" المعنية بجمع النفايات باستخدام دراجات هوائية، ومن ثم اعادة تدويرها، ولا سيما في مدن الصفيح المعدمة المحرومة من خدمات النظافة. وبحسب الموقع الالكتروني لشركة "ويسايكلرز"، فان 40 % من نفايات لاغوس فقط تجمع، وتوضع في مكب ضخم مفتوح. تعمل الشركة، بالتعاون مع الوحدة الحكومية لادارة النفايات المنشأة قبل عام ونصف العام، وبمساندة بعض الممولين، على جمع النفايات، وهي تمكنت حتى الآن من جمع الفي طن النفايات من خمسة الاف وحدة سكنية. واستعين لهذه المهمة بدراجات هوائية حولها حرفيون نيجيريون الى دراجات ذات ثلاث عجلات، علق على كل منها اطار معدني يوثق به كيس للنفايات. وبامكان هذه الدراجات الفريدة ان تمر في الشوارع الضيقة التي لا تتسع لشاحنات النفايات، وخصوصا في مدن الصفيح في الضواحي، ويقوم سائقوها بقرع ابواب البيوت، بيتا بيتا، لجمع الزجاجات واكياس البلاستيك وعلب المأكولات المعلبة. وتوزن النفايات عند جمعها، ويعطى الناس الذين جمعت منهم نقطة عن كل كيلوغرام، تتيح لهم الحصول على هدايا. تقول اديبيي "الناس هنا غير معتادين على فكرة اعادة التدوير، وهذا من الاسباب التي دفعتنا لانشاء هذا النظام التحفيزي من خلال النقاط". ويتيح جمع النقاط الحصول على هدايا هي عبارة عن ادوات منزلية او مواد غذائية أو ملابس، ووصلت الهدايا في بعض الاحيان الى مولد كهرباء، وهي هدية ثمينة جدا في بلد يعاني من تيار كهربائي متقطع. وتجمع اكوام النفايات بعد ذلك في قطعة ارض في حي شعبي، ثم تفرز قبل ان تباع الى المصانع. فالبلاستيك يستخدم في صناعة الوسائد والفرش واكياس القمامة، اما علب الاطعمة المعلبة فتذاب ويعاد استخدامها في صناعات الالمنيوم. ويعاد جمع العبوات البلاستيكية لمياه الشرب "بيور واتر" الشعبية والتي تباع بسعر زهيد، لاستخدامها في صناعة ادوات بلاستيكية. ونالت بيليكيس اديبيي في تشرين الاول/اكتوبر الماضي جائزة "كارتييه وومنز اينيشياتيف آوورد" المرموقة، والتي تكافئ اصحاب المشاريع من النساء عبر العالم. وتأمل شركة "ويسايكليرز"، التي يعمل فيها حاليا ثلاثون شخصا، أن يصل عدد عمالها الى مائة بحلول نهاية العام الجاري، وان توسع اعمالها لتشمل احياء اضافية في لاغوس بحلول العام 2014، ومدن اخرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دراجات هوائية لاعادة تدوير النفايات في نيجيريا   مصر اليوم - دراجات هوائية لاعادة تدوير النفايات في نيجيريا



  مصر اليوم -

رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 منذ أيام

نيكول كيدمان تُبيِّن سبب بشرتها المشرقة والنقية

واشنطن ـ رولا عيسى
لطالما حافظت نيكول كيدمان على مظهرها الشبابي رغم احتفالها بعيد ميلادها الـ50 يوم الثلاثاء، إنها الممثلة الحائزة على جائزة "الأوسكار" والتي تشتهر ببشرتها الصافية والنقية التي لا تشوبها شائبة. وفي حديثها إلى موقع "ألور" هذا الأسبوع، كشفت الاسترالية عن منتج واحد تقم بتطبيقه للحفاظ على جمالها الدائم, فلطالما كانت العناية بالبشرة دائما أولوية قصوى بالنسبة للأم العاملة هذه، التي شهدت توقيعها كسفيرة للعلامة التجارية الأميركية للعناية بالبشرة "نيوتروجينا" في يناير/ كانون الثاني. وتؤكد نجمة "ذي بج ليتل ليارس" على أنها مهووسة باستخدام المستحضرات الواقية من الشمس على وجهها كل صباح لمنع أضرار أشعة الشمس التي تغير ملامحها. وتقول "في الصباح أقوم بتطبيق الكريم الواقي من الشمس. فأنا أحب الخروج كثيراً وأحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكنني لا أحب الشمس على بشرتي لأنها مباشرة جدا." وتحدثت عن مدى تخوفها من بقع الشمس عندما كانت طفلة مما أدى بها

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - دراجات هوائية لاعادة تدوير النفايات في نيجيريا   مصر اليوم - دراجات هوائية لاعادة تدوير النفايات في نيجيريا



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 06:50 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

"غوغل" و"فيسبوك" تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم - غوغل وفيسبوك تفقدان عائدات الإعلانات الرقمية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 07:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

نعيمة كامل تقّدم أحدث العباءات الرمضانية في 2017

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 07:32 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

دراسة تكشف أن الاذكياء لديهم طفرات وراثية أقل

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ

GMT 04:18 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

هبة عرفة تكشف عن قطع أزياء لصيف 2017 من تنفيذها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon