ظاهرة تكاثر "ذباب مايو" على نهر تيسا في باريس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ظاهرة تكاثر ذباب مايو على نهر تيسا في باريس

باريس - مصر اليوم

في كل عام من أواخر موسم الربيع وحتى أوائل الصيف، يرسم ذباب مايو "mayflies " الشبيه باليعسوب مشهداً طبيعيا رائعا على نهر تيسا في المجر،إذ تتجمع الملايين من هذه الحشرات الطويلة الذيل مشكلة سحابة ضخمة تغطي النهر لغرض التكاثر في حادثة فريدة من نوعها تستمر لثلاث أو أربعة أيام وهي ظاهرة تعد من أروع الظواهر الطبيعية على الأنهار الأوروبية.ذبابة مايو المعروفة أيضا باسم ذبابة تيسا نسبة إلى نهر تيسا وهو أحد روافد نهر الدانوب هي أكبر أنواع فصائل ذباب مايو في أوروبا إذ يبلغ طولها 12 سم من الرأس إلى الذيل. تقضي الحشرة معظم حياتها، ثلاث سنوات،  في النمو كيرقات في الوحل بقاع النهر. بعد الفقس لا يبقى أمام  الذكور البالغين سوى بضع ساعات للعثور على الإناث للتكاثر قبل أن يموتا معاً. بعد التزاوج، تطير الأنثى فوق سطح النهر لعدة كيلومترات لوضع بيضها على طول الطريق.ومن ثم ينجرف البيض إلى القاع، وبعد 45 يوماً يفقس ويتحول إلى يرقات، التي ستعمل على حفر أنفاق في الوحل وتشكيل مستعمرات كثيفة تصل إلى 400 يرقة لكل قدم مربع.بعد ثلاث سنوات تبلغ الحشرات سن النضج ويظهر الذكور منها على السطح، وحينها لن يبقى أمامها سوى ثلاث ساعات للعيش، ولذلك فهي تخطف الوقت من أجل العثور على الإناث للتكاثر حتى أنه ما يصل إلى 20 ذكر يجتمعون حول نفس الأنثى لتلقيحها. وبعض الذكور الحريصة تحلق فوق  الأنثى التي لا تزال يرقة قبل دقائق أو ساعات من بلوغها.ظاهرة تكاثر ذباب مايو تشكل منظراً طبيعيا ساحراً حيث تظهر الحشرات وكأنها تتراقص على انغام هدير مياه النهر وتغطي بكثافتها ضفة النهر وجميع الأسطح والهياكل الأخرى بما في ذلك السيارات والطرق والأشخاص في رحلتها القصيرة بحثاً عن رفيقة للتزاوج.يموت معظم ذباب مايو مباشرة بعد التزاوج، وفي نهاية عملية التكاثر تغطي جثث الحشرات سطح نهر تيسا وفي بعض الأحيان تغلق جثث هذه الحشرات الطرقات والجسور ويتم إزالتها بمحراث الثلج.نهر تيسا بالمجر وروافده هو المكان الوحيد الذي تتواجد فيه ذبابة مايو طويلة الذيل.ولكن قبل قرن من الزمان كانت هذه الحشرات مزدهرة في الأنهار المنخفضة في أوروبا. ووفقا للخبراء، فإن تلوث المياه بسبب الصناعات الثقيلة وإعادة هندسة ضفاف الأنهار أدى إلى تدمير معسكرات اليرقات ولكن  بعد أن أغلقت المصانع الشيوعية في أوائل التسعينات، شهدت العديد من الأنهار في أوروبا الشرقية انخفاضا في مستويات التلوث،وعادت هذه الحشرات للظهور في نهر الدانوب. ويجري حاليا بذل الجهود لتنظيف الأنهار الملوثة وجلب بيض ذباب مايو من نهر تيسا وزرعها في الأنهار الأوروبية الأخرى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - ظاهرة تكاثر ذباب مايو على نهر تيسا في باريس   مصر اليوم - ظاهرة تكاثر ذباب مايو على نهر تيسا في باريس



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - ظاهرة تكاثر ذباب مايو على نهر تيسا في باريس   مصر اليوم - ظاهرة تكاثر ذباب مايو على نهر تيسا في باريس



F
  مصر اليوم - ريجنسي كيوتو ينقلك إلي اليابان وأنت في إيطاليا

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم - منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:30 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون الوطنية في أسبوع

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon