توقيت القاهرة المحلي 01:49:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الغذاء والدواء الأميركية توافق أول عدسة لاصقة للحماية من الأشعة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الغذاء والدواء الأميركية توافق أول عدسة لاصقة للحماية من الأشعة

إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"
واشنطن - مصر اليوم

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" على أول عدسة لاصقة في العالم تحتوي على صبغات متكيّفة مع الضوء لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك في خطوة لتسهيل حماية العين.

ويأتي هذا القرار، بعدما أثبت الباحثون مرارًا وتكرارًا أن حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية تقلل من مخاطر مشاكل الرؤية في وقت لاحق من الحياة، وإن التقيّد بهذه النصيحة الطبية لا يُعد أمرًا قاسيًا، كونه يعني ارتداءك إحدى النظارات الشمسية عند خروجك من المنزل فقط، مع ذلك ربما تكون أنت أحد أولئك الأشخاص العديدين الذين لا يستطيعون الإلتزام بهذه النصيحة.

وتمّ تصميم العدسة اللاصقة، تحت تعاون كبير بين أحد العمالقة في صناعة المنتجات الطبية "Johnson & Johnson" وبين مصنع النظارات اللونية الضوئية "Transitions Optical"، ومن المتوقع أن تصبح العدسات اللاصقة المسماة بـ "Acuvue Oasys" الحاوية على تقنية إنتقال الضوء السريع "Light Intelligent Technology" متاحة في العيادات الطبية في أوائل عام 2019.

وتم تصميم هذه العدسات لتعمل عمل العدسات اللاصقة الإعتيادية تمامًا، الصالحة لمدة أسبوعين فقط، كما ستكون متاحة إلى المرضى الذين يحتاجون إلى تصحيح إحدى أخطاء الانكسار في العين، كطول البصر أو قصر البصر، بالإضافة إلى أولئك الذين لديهم درجةٌ ما من الاستكماتزم.

وتنبع الموافقة النهائية ووفقًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، من تجربة سريرية حديثة قام فيها 24 متطوعًا باختبار العدسات اللاصقة هذه خلال تجارب القيادة النهارية والليلية، حيث إن الخبر الجيد إنه لم يتم ملاحظة أي تأثير سلبي على الرؤية في كلا التجربتين.

ويذكر أن شركة "جونسن آند جونسن" قامت بهذه الجهود المبذولة لإدخال العدسة إلى السوق إمتدت على مدى 10 سنوات من العمل والتطوير، كما استوجبت العديد من التجارب السابقة لما يقرب من ألف شخص.

وتم إنشاء هذه العدسات، على الرغم من أن المعلومات المتعلقة بالتكوين والتركيب الدقيق للعدسات اللاصقة ليست متاحة إلى الجمهور حتى اللحظة، باستخدام نفس الصبغات اللونية التي تستخدم في نظارات شركة "Transition Optical" الاعتيادية.

ويتم إنتاج هذه النظارات بواسطة ربط جزيئات لصبغات حساسة للضوء على سطح عدسة بلاستيكية، والتي عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية، تكسر روابطها الكيميائية داخل تلك الصفائح المترابطة من الجزيئات، وتعيد الصبغات ترتيب نفسها إلى بنية مختلفة تمتص جزءًا من الضوء داخل الطيف المرئي.

تعود الجزيئات المترابطة، عند العودة إلى البيئات الإشعاعية التي تحتوي على أشعة فوق البنفسجية بشكلٍ منخفض، إلى حالة تسمح بمرور ضوء الطيف المرئي بشكلٍ أكبر عبر العدسة إلى شبكة العين.

ويقول راهول بانديت طبيب عيون أخصائي "ببساطة، إنها عدسات لاصقة تتصرف وكأنها نظارات "مستجيبة للضوء"، حيث تزداد ظلمة في ضوء الشمس الساطع لتتصرف مثل النظارات الشمسية الاعتيادية ثم يتفتح لونها في الظلام لكي لا تتداخل مع الرؤية الليلية، "إن هذا تقدم رائع في تكنولوجيا العدسات اللاصقة، وهو أمر لم أكن أتوقع إنجازه".

وأضاف راهول من ناحيةٍ أخرى، أن هنالك أحد الجوانب السلبية المحتملة التي لم تعالجها الشركة المصنعة، وهي كيف ستبدو العدسات على مرتديها بينما تغطي العدسة القزحية بأكملها؟ حيث من المفترض أن تظهر العيون بشكلٍ مختلف تمامًا عندما يكون مرتديها في الشمس "لكونها ستزداد عتومة لمقاومة أشعة الشمس الساطعة"، إنه لأمر مخيف أن نرى أشخاصًا متغيري لون العين بشكلٍ دائم!.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغذاء والدواء الأميركية توافق أول عدسة لاصقة للحماية من الأشعة الغذاء والدواء الأميركية توافق أول عدسة لاصقة للحماية من الأشعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon