توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طلب الفدية أبرز تهديدات الأعمال الرقمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طلب الفدية أبرز تهديدات الأعمال الرقمية

الأعمال الرقمية
دبي - مصر اليوم

تمثل برمجيات طلب الفدية واحداً من أبرز التهديدات التي تواجه الأعمال الرقمية، إذ شهدت حوالي 49% من المؤسسات حول العالم هجمة إلكترونية واحدة على الأقل خلال العام 2016، 39% منها هجمات لطلب الفدية. وفي الولايات المتحدة الأميركية وحدها، ارتفع عدد تلك الهجمات بواقع 300% من 2015 إلى 2016، وذلك حسب تقرير سيسكو نصف السنوي للأمن الإلكتروني 2017.

ويمكن أن يعزى هذا التوجه إلى نمو برمجيات طلب الفدية كخدمة RaaS في النصف الأول من العام 2017، حيث يدفع المجرمون الإلكترونيون لمشغلي منصات متخصصة بهدف إطلاق الهجمات.

وقد تعاونت دايمنشن داتا، المزود العالمي لخدمات وحلول الاتصالات وتقنية المعلومات، مع سيسكو لنشر دراسة تهدف إلى مساعدة المؤسسات في الحفاظ على أفضليتها في مواجهة تهديدات طلب الفدية. تحمل الدراسة اسم: برمجيات طلب الفدية: الأسلوب المنتشر لاضطراب الأعمال، وتناقش توجهات وآثار تلك البرمجيات الضارة وكيفية الاستجابة لها قبل أن يتحول التهديد إلى عامل فعلي يسبب اضطراب الأعمال وانقطاعها.

تصعيد

وقال ماثيو غايد، المدير التنفيذي للأمن: «يعني تصعيد هجمات طلب الفدية في الاقتصاد الرقمي أن جميع المؤسسات باتت مستهدفة، فقد تصاعد الخطر عندما أصبحت العملات الإلكترونية والافتراضية مجالاً شائعاً للدفعات بالفدية، وذلك نظراً لعدم إمكانية تتبع المجرمين الإلكترونيين. كما تتضاعف المخاطر نظراً لازدياد أعداد الموظفين الذين يعملون عن بعد أو على أجهزتهم الشخصية».

وقال غايد: «أبرزت الهجمات الأخيرة لطلب الفدية أهمية التحسينات الأمنية الضرورية في كافة القطاعات ومهما كان حجم المؤسسة. فوجود الإطار المناسب والأدوات والعمليات الصحيحة يجعل الشركات مهيأة بشكل أفضل لإيقاف هجمات طلب الفدية قبل أن تسبب اضطراباً في الأعمال».

وأضاف: «تعدّ المعلومات الاستقصائية المتعمقة والأبحاث المفصلة أساس الجهود الرامية للتفوق على المجرمين الإلكترونيين وأحد أهم عناصر النجاح في إيقاف الهجمات قبل أن تتمكن من إعاقة سير الأعمال. إلا أن الضوابط الأمنية وحدها لا تكفي للتعامل مع هجمات برمجيات الفدية.

وعلى المؤسسات أن تتبنى مقاربة متعددة المستويات لإيقاف سلسلة الهجمات الإلكترونية من خلال التعرف إلى التهديدات الناشئة قبل أن تتحول إلى هجمة، والكشف السريع والاستجابة الفورية للهجمة وصولاً إلى عملية إعداد النسخ الاحتياطية والتعافي من الهجمة».

وتيرة

وأكدت ميشيل بايز دو بليسيس، المدير التنفيذي لدى دايمنشن داتا الشرق الأوسط أنه: «لا بد للمؤسسات في الشرق الأوسط الانتباه إلى الوتيرة السريعة لنمو برمجيات الفدية كخدمة في النصف الأول من العام 2017، حيث يقوم المجرمون الذين يرغبون بشنّ الهجمات الضارة بدفع مبالغ مالية لمنصات برمجيات طلب الفدية كخدمة لإطلاق تلك الهجمات.

ويعني نمو المؤسسات العالمية المترابطة على مستوى العالم أنه لم يعد بإمكان أية دولة البقاء في معزل عن بقية العالم، وبالتالي أن على الشركات في الشرق الأوسط أن تتوقع مزيداً من الهجمات المعقدة بوتيرة أعلى وبإمكانات لا يمكن التنبؤ بها. والطريقة الوحيدة للحماية في تلك الحالة هي تطبيق إجراءات أكثر صرامة لحماية الأمن».

دفاعات

تتضمن الدراسة حول برمجيات الفدية إطار عمل من مجموعة نقاط للمؤسسات الراغبة في تبني الأساليب الدفاعية ضد هجمات برمجيات الفدية: • التنبؤ وجمع المعلومات قبل حدوث الهجمة. • إجراء الأبحاث بشكل استباقي حول مواضيع النقاش في المواقع الإلكترونية المشبوهة. • الحماية: تعدّ أدوات إدارة الهوية والوصول ذات أهمية بالغة في حماية أجهزة المؤسسة وأصولها الحاسوبية.

حيث تضمن ضوابط الوصول إلى الشبكة دخول الأنظمة المؤسسية. • الكشف: لا بد من تطبيق التقنيات التي تكشف عن جوانب الخلل في البنية التحتية في حال تمكن البرمجيات الضارة من النفاذ عبر النقاط النهائية أو الشبكة. • الاستجابة: عند الكشف عن هجمة برمجيات طلب الفدية، فإن على خبراء الأمن العمل سريعاً لإغلاق قنوات الاتصال الضارة عند الجدار الناري أو مزود خدمة الإنترنت، وعزل الأجهزة المصابة. • التعافي: الدعم بالنسخ الاحتياطية جزء بالغ الأهمية من استراتيجية التعافي السريع.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلب الفدية أبرز تهديدات الأعمال الرقمية طلب الفدية أبرز تهديدات الأعمال الرقمية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon