توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العراق ولبنان يتحفظان على بعض فقرات قرار وزراء الخارجية العرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراق ولبنان يتحفظان على بعض فقرات قرار وزراء الخارجية العرب

الجامعة العربية
القاهرة ـ مصر اليوم

تحفظ كل من لبنان والعراق على بعض الفقرات الصادرة عن قرار مجلس الجامعة العربية، فى ختام اجتماعه الطارئ مساء اليوم الأحد تحت عنوان "التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية".

وأعلن وفد لبنان فى الاجتماع إن موقف بلاده هو الاعتراض على الفقرات الرابعة من القرار والتى تنص على: استنكار وإدانة التدخلات الإيرانية المستمرة فى الشئون الداخلية لمملكة البحرين وعلى تأسيس إيران لجماعات إرهابية ممولة من الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله اللبنانى الإرهابى.

وقال وفد لبنان إن بلاده تتحفظ على الفقرة السادسة من القرار والمتعلقة بالإشادة بجهود المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين من إحباط العديد من المخططات الإرهابية، وإلقاء القبض على أعضاء المنظمات الإرهابية الموكل إليها تنفيذ تلك المخططات والمدعومة من قبل الحرس الثورى الإيرانى وحزب الله اللبنانى الإرهابى.

وأضاف الوفد اللبنانى: "كما تتحفظ لبنان على الفقرة التاسعة من القرار والتى تحمل حزب الله اللبنانى الإرهابى - الشريك فى الحكومة اللبنانية - مسئولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية فى الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية، مع التأكيد على ضرورة توقفه عن نشر التطرف والطائفية والتدخل فى الشئون الداخلية للدول، وعدم تقديم أى دعم للإرهاب والإرهابيين فى محيط الإقليمى".

وأكد الوفد اللبنانى أن بلاده تعترض على ذكر حزب الله ووصفه بالإرهابى، والإشارة إلى وجوده فى الحكومة اللبنانية، ولا يمكن الموافقة على الأمر كونه خارج تصنيف الأمم المتحدة وغير متوافق مع المعاهدة العربية لمكافحة الإرهاب، خاصة من حيث التمييز بين المقاومة والإرهاب كون حزب الله يمثل مكونا أساسيا فى لبنان وشريحة واسعة من اللبنانيين ولديه كتلة نيابية ووزارية وازنة فى المؤسسات الدستورية اللبنانية.

وأضاف الوفد اللبنانى: "إننا نوافق على باقى البنود الواردة فى القرار بالرغم من ملامسة بعضها لقرار النأى بالنفس فى الحكومة اللبنانية" .

وأدان رئيس وفد لبنان أى تدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية، مؤكدا موقف الحكومة اللبنانية على النأى بلبنان، وطالب بحذف كل ما يتعلق بحزب الله لكى تتم الموافقة على كل بنود القرار دون تحفظ .

كما تحفظ وفد العراق على الفقرة الثامنة من القرار، والتى تنص على إدانة سياسة الحكومة الإيرانية وتدخلاتها المستمرة فى الشؤون العربية، والتى من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والتأكيد على ضرورة امتناعها عن دعم الجماعات التى تؤجج هذه النزاعات وبالذات فى دول الخليج العربية، ومطالبتها بإيقاف دعم وتمويل الميليشيات والأحزاب المسلحة فى الدول العربية، خاصة تدخلاتها فى الشأن اليمنى والتوقف عن دعمها للميليشيات الموالية لها والمناهضة لحكومة اليمن الشرعية ومدها بالأسلحة، وتحويلها إلى منصة لإطلاق الصواريخ على جيران اليمن، وتهديد الملاحة البحرية فى مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

كما تحفظ وفد العراق على الفقرة التاسعة من القرار، والتى تحمل حزب الله اللبنانى الإرهابي "الشريك فى الحكومة اللبنانية" مسئولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية فى الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية، مع التأكيد على ضرورة توقفه عن نشر التطرف والطائفية والتدخل فى الشئون الداخلية للدول وعدم تقديم أى دعم للإرهاب والإرهابيين فى محيط الإقليمى.

وحسب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد فى ختام الاجتماعى، فإن العراق سيتقدم بأسباب تحفظه على هاتين الفقرتين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق ولبنان يتحفظان على بعض فقرات قرار وزراء الخارجية العرب العراق ولبنان يتحفظان على بعض فقرات قرار وزراء الخارجية العرب



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon