توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعرف على نصائح نواب البرلمان للنهوض بزراعة "الذهب الأبيض"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرف على نصائح نواب البرلمان للنهوض بزراعة الذهب الأبيض

حصاد القطن - صورة أرشيفية
القاهرة - مصر اليوم

"مصنوع من القطن المصرى".. جملة تحظى بثقة كبيرة حول العالم، بمجرد وجودها على أى منتج فى أى دولة بمثابة شهادة جودة موثوق بها، وهذا الأمر يجعل النهوض بزراعة القطن أو "الذهب الأبيض"، كما يطلق عليه، أمرًا ضروريًا لعودة تربع القطن المصرى على عرش القطن على مستوى العالم مرة أخرى.

وفى هذا الإطار، يشرح النواب أسباب تراجع زراعة القطن فى السنوات الأخيرة، ويضعون روشتة للنهوض بزراعته مرة أخرى، من خلال خطة بجدول زمنى للعودة تدريجيًا إلى سيطرة القطن المصرى على السوق العالمى مرة أخرى فى وقت قصير.

ولخص النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أسباب تراجع زراعة القطن إلى عدة أسباب، أهمها إهمال الحكومة زراعته سواء بشكل مباشر أو غير مباشر وذلك من خلال تدنى سعر التوريد وعدم الجدية فى استلامه من الفلاح، مما ترك انطباعات لدى المزارعين أنه أصبح غير مرغوب فيه وأن هناك زراعات أخرى أصبحت هى البديل.

ولعودة زراعة القطن للازدهار مرة أخرى، شدد وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على ضرورة تنفيذ المادة 29 من الدستور والتى تلزم الحكومة بتسعير المحاصيل الاستراتيجية بوقت كافٍ قبل الزراعة واستلامها فور جمعها، وهذا الأمر سيضمن للفلاح تحقيق هامش ربح، مما يجعل الفلاح يقبل على الزراعة، خاصة أن المردود الاقتصادى هو الغاية القصوى للمزارعين.

وأشاد النائب بتوقيع بروتوكول تعاون مع إحدى الدول خاص باستلام محصول القطن من المزارعين، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير فى تسعير المحصول قبل الزراعة بسعر يتناسب مع الأسعار الحالية، وبالتالى ستلتزم الحكومة بجمع المحصول من المزارعين وصرف أسعار المحاصيل فور التوريد مباشرة، مؤكدًا أنه بحلول عام 2019 سيتم زيادة الرقعة المزروعة قطن إلى نصف مليون فدان.

بينما وجه خالد مشهور، سؤالاً لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بخصوص خطة الوزارة لزيادة مساحة زراعة القطن تدريجيًا للوصول بها إلى مليون فدان سنويًا، مشيرًا إلى أن الوزارة دائمًا تعلن عن خطط تنفيية كثيرة للنهوض بالقطن، ولكن لا نرى تغييرًا على أرض الواقع.

ووجه مشهور، عدة أسئلة لوزير الزراعة قائلاً: هل ستحتوى هذه الخطة على طرق التوسع فى زراعة القطن لسد احتياجات مصانع الغزل والنسيج؟، وهل تنوى الوزارة إيجاد حلول للمشكلات التى تواجه الشركة القابضة لاستصلاح الأراضى وأبحاث المياه الجوفية ورعاية مصلحة العاملين بها؟، وهل ستضع الحكومة آليات جديدة لاستلام القطن؟، كيف ستقوم الوزارة بتقليل تكاليف إنتاج القطن والتوسع فى زراعته؟.

كما طالب عضو مجلس النواب، الوزارة بتوضيح آليات تنفيذ الخطة التى وضعتها لتطوير المحالج والمغازل بما سيسهم فى تعزيز القيمة المضافة للقطن المصرى، وتحسين الأداء الاقتصادى والاجتماعى والبيئى لمزارعى ومصنعى الأقطان، مؤكدًا أهمية محصول القطن المصرى، وضرورة القيام بعمل دراسات اقتصادية تقدر المساحات التى ينبغى زراعتها وفقًا لإمكانيات المصانع العاملة وأحجام تصنيعها، بالإضافة إلى الاعتماد على آليات جيدة فى التسويق.

وفى الصدد نفسه، قال النائب محمد سعد، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن أسباب تراجع زراعة القطن المصرى تعود إلى تسببه بشكل مباشر فى خسارة الفلاح بعد تهميشه من قبل الحكومة وعدم الاهتمام بأسعار التوريد أو جمع المحصول فى نهاية الموسم.

ولعودة تربعه على عرش الأقطان على مستوى العالم، طالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بميكنة أدوات الزراعة للتسهيل على الفلاح وعدم الاعتماد على الأدوات البدائية اليدوية التى أصبحت عبئًا على المزارع وغير مناسبة للوقت الحالى، بالإضافة إلى تحسين سلالة بذرة القطن لزيادة الإنتاج لتغطية التكلفة التى قفزت إلى أرقام كبيرة جدًا مقارنة بالأسعار فى الماضى.

وأخيرًا للنهوض بزراعة القطن طالب سعد، بتعيين مشرفين زراعيين لمتابعة المحصول خطوة بخطوة، وتوفير الأسمدة ومستلزمات الزراعة، ووضع سعر قبل الزراعة بوقت كافٍ لتشجيع المزارعين وجدية الحكومة فى التعامل مع المحصول.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على نصائح نواب البرلمان للنهوض بزراعة الذهب الأبيض تعرف على نصائح نواب البرلمان للنهوض بزراعة الذهب الأبيض



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon