توقيت القاهرة المحلي 01:52:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نواب يرفضون مقترح إلغاء الدعم مقابل 250 جنيهًا شهريًا للمواطن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نواب يرفضون مقترح إلغاء الدعم مقابل 250 جنيهًا شهريًا للمواطن

محمد بدراوي
القاهرة - مصر اليوم

عبّر برلمانيون، عن رفضهم مقترح النائب محمد بدراوي، بشأن إلغاء دعم التموين والكهرباء والغاز، مقابل 250 جنيهًا شهريًا للفرد، لافتين إلى أن ذلك المبلغ لا يكفي لمواجهة رفع الأسعار الذي سيترتب على إلغاء الدعم، لا سيما بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادية، وقرار تحرير سعر صرف الجنيه.
وقال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إن الدعم العيني تم تجربته عبر السنوات السابقة، وكانت له إيجابيات وسلبيات، موضحًا أنه بعد انخفاض قيمة الجنيه في الفترة الأخيرة، وارتفاع الأسعار بشكل مهول، أصبح ما يحصل عليه المواطن من السلع التموينية بسيطًا للغاية.
واقترح، استبدال الدعم العيني بدعم نقدي، بمعدل 250 جنيهًا للفرد شهريًا، على أن يكون بديلًا عن أنواع الدعم في التموين والكهرباء والغاز، مستطردًا "لدينا في مصر 70 مليون مواطن على البطاقات التموينية، هم تقريبًا 17 مليون أسرة، وإذا أعطينا كل أسرة ألف جنيه، سيكون مجموع ذلك 17 مليار جنيه شهريًا أي ما يوازي 200 مليار جنيه سنويًا".
وأوضح بدراوي، فى تصريحات له، أنه فى السابق كان يحصل المواطن على السلع التموينية بأسعار أقل بكثير من السلع الحرة، أما الآن فما يحصل عليه من السلع التموينية يقارب فى سعره السلع الحرة، مشيرًا إلى أن مبلغ الـ1000 جنيه للأسرة التى تتكون من أربعة أفراد ستكون نقطة البداية، على أن تزيد سنويًا بما يساوى نسبة التضخم، وهى أموال موجودة بالفعل فى الموازنة العامة للدولة، ولن تتحمل أى شيء جديد.
ورفض بدير عبد العزيز، عضو مجلس النواب، مقترح إعطاء دعم نقدى بمعدل 250 جنيهًا للفرد، بديلًا عن أنواع الدعم فى التموين والكهرباء والغاز، مشيرًا إلى أن ذلك المبلغ غير كاف لمساعدة الفرد فى ظل هذه الظروف الصعبة.
وفى تصريح إلى لـ"المصريون"، أوضح عبد العزيز، أنه فى عام 2010، كان هناك مقترح لإعطاء كل فرد 300 جنيه كبديل عن الدعم الذى تقدمه الحكومة للمواطنين، ووقتها كانت الميزانية 409 مليارات جنيه، متسائلًا "كيف نطالب بدعم 250 جنيهًا لكل فرد والميزانية تخطت التريليون و109 مليارات جنيه هذا العام، إضافة إلى أن الظروف مختلفة تمامًا؟".
ورأى عضو مجلس النواب، أن إعطاء كل فرد 600جنيه يمكن أن تكون كافية، على أن تتم زيادتها كلما أمكن ذلك، لافتًا إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى تتخذها الحكومة ترتب عليها أعباء كثيرة على كاهل المواطنين.
بينما، رأى أحمد فرغلي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية، أنه لا يجب الحديث عن الدعم وتحويله من نقدى إلى عيني، أو تحديد مبلغ لكل فرد كبديل عن الدعم، إلا بعد تحديد مستحقى الدعم، وتنقية منظومة التموين. وأوضح فرغلي لـ"المصريون"، أن تنقية تلك المنظومة، وإخراج غير المستحقين منها، سيساعد بشكل كبير على إعطاء كل فرد الدعم المناسب، الذى يساعده على مواجهة صعوبات الحياة. وقال إنه يفضل استمرار الدعم العيني، ولا يتم تحويله إلى نقدى كما يطالب البعض، متابعًا "كل نائب من حقه تقديم المقترحات التى يراها مناسبة من وجهة نظره، وفى النهاية ستتم دراسة كل المقترحات، لاختيار المناسب منها، وما يحقق مصلحة المواطنين".
 
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب يرفضون مقترح إلغاء الدعم مقابل 250 جنيهًا شهريًا للمواطن نواب يرفضون مقترح إلغاء الدعم مقابل 250 جنيهًا شهريًا للمواطن



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon